من كريم الطنطاوي - k.eltantawi@tamimi.com - أبو ظبي

مايو 2018

أصدر مجلس الوزراء الإماراتي القرار ("القرار") رقم 4 من 2018 تشكيل لجنة إعادة الهيكلة المالية ("FRC") بموجب القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 9 لعام 2016 ("قانون الإفلاس").

في هذا المقال ، سنسلط الضوء على التطورات الهامة التي أحدثها القرار ، خاصة فيما يتعلق بإعادة الهيكلة المالية للمؤسسات المالية وإدخال عمليات البحث عن الإفلاس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

تم نشر القرار في الجريدة الرسمية الاتحادية الإماراتية رقم 627 بتاريخ 28 فبراير 2018 ودخل حيز التنفيذ في اليوم التالي ("تاريخ السريان"). صادر بموجب الفصل 2 من قانون الإفلاس ، وينظم القرار الحوكمة وسلطة ومهام لجنة إعادة الهيكلة المالية .

هيكل لجنة إعادة الهيكلة المالية  FRCوالحكم

تتكون لجنة إعادة الهيكلة المالية لجنة إعادة الهيكلة المالية  من 9 أعضاء، يمثلون عددًا من الوزارات (المالية والإقتصادية والعدل) والإمارات (أبوظبي ودبي والشارقة) والسلطات (المصرف المركزي لدولة الإمارات وسلطة الأوراق المالية والسلع) ، بما في ذلك رئيس مجلس الإدارة ، نائب وزير المالية. سوف تجتمع لجنة إعادة الهيكلة المالية  بدعوة من الرئيس أو نائب الرئيس مرة ​​واحدة على الأقل كل 4 أشهر. كما سيكون لها أمانة خاصة بها ويمكن أن تُنشئ لِجانًا فرعية للقيام بمهام أو مهام محددة.

الوظائف الرئيسية لـِ لجنة إعادة الهيكلة المالية

أ- يحدد القرار الوظائف الرئيسية لقسم تكاليف العملة ، كما يلي: الإشراف على إجراءات إعادة الهيكلة المالية ("إعادة الهيكلة المالية") في المؤسسات المالية.

ولعل هذه المهمة هي المهمة الأكثر أهمية التي قُدمت إلى لجنة إعادة الهيكلة المالية  بموجب القرار. وفقاً للقرار، يجوز للمصارف والمؤسسات المالية المرخصة في دولة الإمارات العربية المتحدة ("المؤسسات المالية") التي تواجه صعوبات مالية حالية أو متوقعة تقديم طلب إلى لجنة إعادة الهيكلة المالية  ، طلب مساعدتها في إعادة الهيكلة المالية لهذه المؤسسة. إعادة الهيكلة المالية هي إجراء يأتي قبل إجراءات تكوين وإفلاس الوقائية المنصوص عليها في قانون الإفلاس. إنه إجراء خاص لحماية المؤسسات المالية نظراً لحجمها وأهميتها وأثرها على الاقتصاد الوطني.

إذا تم قبول الطلب ، تعين لجنة إعادة الهيكلة المالية  خبيرًا حيث سيقوم بـِ:

  • تقييم الوضع الاقتصادي والمالي للمؤسسة المالية.
  • تسهيل الاتفاق بالتراضي بين المؤسسة المالية والدائنين وأي من المتعاقدين معها.
  • تزويد المؤسسة المالية بالمقترحات من أجل مواصلة أعمالها والاحتفاظ بموظفيها.
  • تقديم تقارير شهرية لإبقاء لجنة إعادة الهيكلة المالية  على علم بالتقدم المحرز في إجراءات إعادة الهيكلة المالية.
  • أي مهام أخرى تسندها لجنة إعادة الهيكلة المالية .

وفقًا للقرار ، خلال إعادة الهيكلة المالية ، سيتم تعليق التزام المؤسسات المالية بإيداع الإفلاس عملاً بالجزء الرابع من قانون الإفلاس.

يجب أن لا تكون حالة المؤسسة المالية مخالفة لأي من الفئات التالية ، لتقديم طلب لإعادة الهيكلة المالية:

  • لا يجوز أن تكون المؤسسة المالية مخالفة لاختبارات الإفلاس المنصوص عليها في قانون الإفلاس. وهذا مشابه للشروط المسبقة للمدين الذي يدخل في تركيبة وقائية.
  • لا تخضع المؤسسة المالية للتكوين الوقائي أو إجراءات الإفلاس.
  • لم تخضع المؤسسة المالية لإعادة الهيكلة المالية خلال السنة السابقة لتاريخ تقديم الطلب.

ب- إنشاء وتنظيم سجل الأشخاص الخاضعين لأحكام محكمة الإفلاس بمقتضى أحكام قانون الإفلاس. ومن التطورات الهامة الأخرى التي يطرحها القرار، أن يعمم المجلس الوطني الاتحادي سجلًا للأفراد والكيانات الذين يخضعون لقيود أو عدم أهلية قانونية تأمر بها المحكمة، وذلك وفقًا لأحكام قانون الإفلاس. ستحدد لجنة إعادة الهيكلة المالية  أيضًا المتطلبات والشكل والبيانات والأشخاص الذين لديهم الحق في الوصول إلى السجل. إذا أصبح السجل متاحًا للعموم ، فإنه سيعرض عمليات البحث عن الإفلاس لأول مرة في الإمارات العربية المتحدة. سيساعد هذا المقرضين والمؤسسات المالية على تقييم الوضع المالي للمقترضين بشكل أفضل. ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كان السجل سيشمل الأفراد والكيانات التي لا تزال تحت إعادة الهيكلة المالية ، أو إجراءات وقائية أو إفلاس. وفقًا للقرار ، نفهم أن السجل سيحتوي فقط على الأفراد والكيانات التي تم إعلان إفلاسها بالفعل.

وظائف أخرى لـِ لجنة إعادة الهيكلة المالية

  • تسجيل واعتماد قائمة خبراء إعادة الهيكلة المالية والإفلاس.

تحدد لجنة إعادة الهيكلة المالية  متطلبات تسجيل الخبراء الذين سيتم تعيينهم وفقًا لقانون الإفلاس والقرار. كما ستشرف لجنة إعادة الهيكلة المالية  على الخبراء فيما يتعلق بالأعمال المسندة إليهم وفقًا لأحكام قانون الإفلاس ، بالتنسيق مع وزارة العدل الإماراتية أو السلطات المحلية في الإمارات التي لها سلطة قضائية.2. تحديد جدول رسوم ومصاريف الخبراء المعينين.ووفقاً للقرار ، تتحمل المؤسسة المالية مصروفات ومصاريف الخبير. هذه الرسوم والنفقات سيتم تنظيمها من قِبل لجنة إعادة الهيكلة المالية .3. تقديم تقارير دورية إلى وزير المالية عن أعماله وإنجازاته ومقترحاته.4. تشكيل لجنة (لجان) فرعية أو أكثر، من أعضائها للقيام بواجبات محددة تقع ضمن وظائف المجلس.5. تنظيم ورعاية المبادرات الهادفة إلى زيادة الوعي العام بقانون الإفلاس وفهم أهدافه.

استنتاج

قدم قانون الإفلاس والقرار تغييرات جوهرية مرحب بها في السوق لحماية وتقديم المساعدة للمؤسسات المالية التي تواجه صعوبات مالية وإدخال سجل الإفلاس ، والذي قد يزود المقرضين والجِهات الفاعلة الأخرى في السوق بمعلومات أفضل عن المقترضين والمؤسسات المالية، معتزويدهم براحة أكبر في تعاملاتهم.

يقدم فريق الخدمات المصرفية والتمويلي في شركة التميمي وشركاه استشارات منتظمة حول مسائل الإفلاس وإعادة الهيكلة للمؤسسات المالية. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ جودي ووغ (j.waugh@tamimi.com) أو مارك براون (m.brown@tamimi.com).

© Al Tamimi & Company 2018