الكويت 16 يوليو تموز (رويترز) - قال بيت التمويل الكويتي (بيتك)، أكبر مصرف إسلامي في البلاد، اليوم الاثنين إنه دعا البنك الأهلي المتحد البحريني لتوقيع مذكرة تفاهم وسرية معلومات لبدء الدراسات الخاصة ببحث "إمكانية وأدوات توحيد الأعمال ودراسة جدوى خلق كيان مصرفي جديد".

وذكر بيتك في بيان للبورصة الكويتية أن نتائج الدراسات التي يعتزم إجراءها مع البنك الأهلي المتحد البحريني "قد لا تسفر بالضرورة عن اتفاق البنكين كما تخضع لموافقة الجهات الرقابية بالبلدين".

وأضاف البيان أن الكيان المصرفي المنشود هدفه مواكبة "التطورات السريعة التي يشهدها النشاط المصرفي على مستوى العالم".

وفي سبتمبر أيلول عينت الهيئة العامة للاستثمار، وهي مساهم رئيسي في بيتك، مستشارا لتقديم استشارات مستقلة لدراسة فكرة الاندماج أو الاستحواذ بينه وبين الأهلي المتحد البحريني كي تتمكن "من اتخاذ القرار الصائب عند طرح الأمر على الجهات الإدارية المختصة".

وقال بيت التمويل الكويتي آنذاك إن الهيئة تجري هذه الدراسة "على نحو مستقل ومنفصل عن المصرفين ولم تتخذ أي خطوات للتنسيق بينهما تتصل بعملية الاستحواذ أو الاندماج المحتملة".

وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار التي تدير الصندوق السيادي للكويت 24.08 في المئة من أسهم بيتك، في حين تمتلك الهيئة العامة لشؤون القصر 10.48 في المئة منه والأمانة العامة للأوقاف 7.3 في المئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 6.19 في المئة.

 

(تغطية صحفية أحمد حجاجي هاتف 0096522284820- تحرير عبد المنعم درار) ((ahmed.hagagy@thomsonreuters.com;))