قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك ان المؤشر العام لبورصة عمان حقق ارتفاعات متتالية خلال الاسبوع الاخير من التداول، وارتفع من 1800 نقطة الثلاثاء الماضي عبر أربعة ارتفاعات متتالية ليغلق امس على 1863 نقطة.

وتابع في بيان صحفي امس الاثنين، ان تشاركية «الاقتصاد النيابية» مع مستثمري السوق المالي ودائرة الضريبة في صياغة نظام احتساب الضريبة على ارباح المتاجرة بالأسهم وفق اسس واضحة ساهمت في طمأنة المتعاملين بسوق المال، مؤكدا رغبة المستثمرين بأن تكون هذه الضريبة مقطوعة وليست ضمن الوعاء الضريبي، وهو ما ايدته اللجنة.

وأوضح أبو صعيليك أن الممارسات الفضلى في سوق رأس المال تشير الى ان التداول الرشيد هو المبني على الاستثمار المؤسسي، الا ان نسبة الاستثمار الفردي في سوق رأس المال الاردني تشكل 75 بالمئة، بينما يشكل الاستثمار المؤسسي 25بالمئة بخلاف الممارسات العالمية الفضلى، ما يشير الى خلل في هيكلية التداول قائم على المضاربة تم الكشف عنه من خلال قانون ضريبة الدخل.

وأكد ان المستثمر الرشيد هو الذي يبني قراره الاستثماري بمشاركة الوسيط الذي يعرف مكامن السوق، مشيرا إلى أهمية ايجابية التصريحات والابتعاد عن السلبية، والذهاب الى الحلول الاستثمارية بدلا من المعالجة الضريبية.

واقترح أبو صعيليك بهذا الصدد ثلاث ادوات تهدف الى تنشيط سوق رأس المال أولها ادخال ادوات جديدة مثل (إيكسشينج تريدد فند)،Exchange Traded Fund، وهي أداة استثمارية جذابة يلجأ اليها المستثمر الرشيد، والثانية تعزيز التداول بالصكوك الاسلامية الذي بدأ الاسبوع الماضي دون ان يأخذ حقه في الاعلان والترويج، والثالثة تداول السندات بالسوق الثانوي الذي يبدو شبه متوقف

© Al Dustour 2018