12 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - تعافت البورصة السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين بعد أن انخفضت على مدى ثلاثة أيام بفضل أنباء عن عزم الرياض خفض إمدادات النفط من أجل دعم أسعار الخام. وصعد سهم مصرف أبوظبي الإسلامي بعد الاعلان عن السماح للأجانب بشراء أسهمه.

وصعد المؤشر السعودي الرئيسي 0.6 بالمئة في أول 90 دقيقة من التداولات. وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد إن السعودية ستخفض الإمدادات للسوق العالمية بواقع نصف مليون برميل في ديسمبر كانون الأول ما دفع أسعار الخام للصعود نحو اثنين بالمئة اليوم الاثنين.

وقدم سهما مصرف الراجحي وكيان السعودية للبتروكيماويات أكبر داعمين للبورصة وصعد الأول 0.7 بالمئة وزاد الثاني 1.7 بالمئة.

وقفز سهم الباحة للاستثمار والتنمية عشرة بالمئة وهو الحد الأقصى المسموح به يوميا بعدما أعلنت الشركة تحقيق أرباح في الربع الثالث بعد الزكاة والضرائب مقابل خسارة قبل عام.

ونزل المؤشر الرئيسي لبورصة أبوظبي 0.6 بالمئة إذ فقد بنك أبوظبي الأول واحدا بالمئة واتصالات 1.9 بالمئة.

وهبط سهم اسمنت الخليج 1.2 بالمئة بعد أن عزت الشركة انخفاض أرباح تسعة أشهر بنسبة 95 بالمئة إلى ارتفاع أسعار الفحم والغاز وانخفاض أسعار البيع بسبب زيادة المعروض.

وزاد سهم مصرف أبوظبي الإسلامي أكثر من 14 بالمئة لأعلى مستوى فيما يزيد عن عامين ونصف عام بعدما أعلن أنه سيسمح للأجانب بتملك 25 بالمئة فيه اعتبارا من 19 نوفمبر تشرين الثاني بعد أن كان المواطنون الإماراتيون فقط مسموح لهم بتملك أسهم المصرف. وكان حجم تداول السهم الأعلى في عشر سنوات.

وزاد مؤشر بورصة دبي 0.1 بالمئة مع صعود سهم دو للمحمول 2.8 بالمئة.

وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة قطر 0.1 بالمئة مع ارتفاع أسهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الشرق الاوسط، 1.1 بالمئة بعد تعيين المدير التنفيذي للعمليات عبد الله مبارك آل خليفة رئيسا تنفيذيا بالإنابة.

وفي الأسبوع الماضي، عُين الرئيس التنفيذي السابق للبنك علي أحمد الكواري وزيرا للتجارة والصناعة بقطر.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)