زاوية عربي

أعلن بنك الرياض في بيان له على السوق المالية السعودية اليوم، عن بدء طرح صكوك بالدولار، بحسب بيان البنك على موقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية.

ولم يحدد البيان قيمة الطرح، أو معدل العائد على الصكوك، وقال البنك في البيان انه سيتم تحديدها وفقا لظروف السوق.

خلفية عن بنك الرياض

تأسس عام 1957، ومدرج في السوق المالية السعودية، ويقدم خدمات مصرفية إسلامية، من خلال 341 فرع داخل المملكة العربية السعودية، كما يقدم خدماته في بلدان أخرى هي: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك، وملفه على السوق المالية السعودية.

ما هي الصكوك؟

الصكوك هي أدوات تمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تعطي لحاملها ملكية حصة في مشروع منجز أو قيد الإنشاء والتطوير أوفي استثمار معين، وتصدرها الشركات بهدف تمويل مشاريعها.

التفاصيل

يبدأ الطرح اليوم 18 فبراير وينتهي غدا 19 فبراير، بحسب البيان.

ومدة الطرح 10 سنوات، كما يمكن استردادها في وقت مبكر في عدة حالات منها حدوث ما يؤثر على رأسمال البنك، بحسب البيان.

وأوضح البنك أن الحد الأدنى للاكتتاب، وهو الحد الأدنى لشراء الصكوك 200,000 دولار أمريكي، مضاف إليها مضاعفات لا تقل عن 1000 دولار، بحسب نفس البيان.

ولم يوضح البنك في اليبان المضاعفات، ولكن هي في العادة ما تكون مبالغ تضاف على قيمة الطرح وقد تتضمن مصاريف الطرح.

(إعداد ياسمين أبو مفرح، و قد عملت ياسمين سابقا صحفية في راديو بيت لحم 2000)

(تحرير: عبد الرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا