16 10 2018

نظَّم بنك التنمية العماني -فرع المصنعة- مُلتقى فرص الاستثمار في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، تحت رعاية سعادة الشيخ حمود بن حمد بن سالم الوحشي والي المصنعة، وبحضور عددٍ من مشايخ وأعيان الولاية وأصحاب الأعمال والمستثمرين في القطاع الزراعي، في قاعة حلا بولاية المصنعة، وذلك بهدف تعريف المواطنين بأهم الفرص الاستثمارية في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، والتعريف بدور الدوائر المختصة في مساندة المزارعين والصيادين في هذا المجال.

وقال مدير فرع المصنعة ببنك التنمية العماني مبارك بن خليفة المعيركي: إنَّ البنك مول 536 مشروعا في مجال الزراعة وصيد الأسماك في فرع المصنعة، بإجمالى 3 ملايين ريال عماني، ما نسبته 41% من قيمة المحفظة الاقراضية للفرع، مُؤكِّدا حرصَ البنك على دعم القطاع الواعد؛ بما يتوافق مع توجهات الحكومة الرشيدة في دعم القطاعات ذات الأولوية في الاقتصاد الوطني.
 
وأشار المعيركي إلى أن الملتقى يعدُّ فرصة لتوضيح أهم الطرق الحديثة في استغلال الأراضي والمساحات الكبيرة، خصوصا في ولايات محافظة جنوب الباطنة التي تشتهر بجودة المشاريع الزراعية، وتمثل مدخلا لزيادة دخل المواطن ورفع مستوى المعيشة للمواطنين في المحافظة؛ حيث تعتبر الزراعة في ولاية المصنعة وبركاء أحد المرتكزات الأساسية للمواطنين، ولا تزال الزراعة الحرفة الرئيسية لمعظم المواطنين في منطقة الفرع.

وقدَّم المهندس عقيل بن يوسف البلوشي ورقة عمل دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالمصنعة، تحت عنوان "دعم المستلزمات الزراعية"؛ استعرضت أهم المشكلات والتحديات الزراعية في السلطنة. وشارك محمد بن طارق الشنفري رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للعسل الطبيعي، بورقة عمل؛ استعرض فيها تجربته في إنشاء أول شركة عمانية تنتج العسل بمواصفات عالمية تستطيع المنافسة على الصعيدين المحلي والدولي.

وعدَّد المهندس خالد بن خميس بن مبارك المخيني رئيس قسم التنمية للاستزراع السمكي، في ورقة عمل، المميزات الاقتصادية لعملية الاستزراع التكاملي. وركزت ورقة عمل الشركة العربية للثروة الحيوانية -التي قدمها عبد الرزاق اللواتي- على إبراز النماذج الناجحة في مجالات الاستزراع السمكي التكاملي.

© جريدة الرُّؤية 2018