* آر.بي.إس يملك حصة 15% في البنك الأول

* آر.بي.إس يحاول التخارج منذ سنوات

* الصفقة تقلص الحصة وتحرر أموالا

* الحصة المتبقية ربما تكون أسهل في البيع

لندن 16 مايو أيار (رويترز) - قال مصدر مطلع إن اندماجا بين بنكين سعوديين أُعلن عنه يوم الأربعاء سيحرر أصولا بقيمة 4.9 مليار جنيه استرليني لرويال بنك أوف سكوتلند (آر.بي.إس) كان يحاول منذ سنوات التخارج منها، وسيعزز رأسماله الأساسي.

وكان آر.بي.إس يحاول خفض حصته في البنك الأول السعودي، في إطار جهوده لتقليص ميزانيته العمومية في أعقاب تدخل الحكومة لإنقاذه أثناء الأزمة المالية في 2008.

وقال المصدر إن صفقة بقيمة 18.6 مليار ريال (4.96 مليار دولار) بين البنك الأول ومنافسه الأكبر حجما بنك ساب ستقلص حصة آر.بي.إس في المجموعة المندمجة إلى حوالي 5 في المئة، من نحو 15 في المئة في البنك الأول.

وأضاف أن من المنتظر أن يتمكن آر.بي.إس من خفض رأسماله مقابل الحصة في وقت لاحق هذا العام، بتحرير أموال تكفي لإضافة نحو 40 نقطة أساس إلى رأسماله الأساسي، وهو مؤشر على متانة مركزه المالي.

وقال مصدران آخران مطلعان إنه قد يكون من الأيسر على آر.بي.إس إيجاد مشتر للحصة الأصغر التي سيحوزها بعد الصفقة.

واتفق مجلسا إدارة بنك ساب والبنك الأول اليوم الأربعاء على الاندماج بين المصرفين، في أول صفقة رئيسية لتحالف مصرفي في المملكة في حوالي 20 عاما.

وقال المصدر إنها تشكل أيضا علامة بارزة لآر.بي.إس وتساعد في الاقتراب من إتمام مساعيه التي يبذلها منذ عقد لتخليص ميزانيته العمومية من أصول غير مرغوب تزيد عن تريليوني دولار.

واستحوذ آر.بي.إس على حصة في البنك الأول من خلال استحواذه المشؤوم، على بنك إيه.بي.إن أمرو الهولندي في 2007، الذي لعب دورا كبيرا في وصوله قرب حافة الانهيار، وما أعقبه من حزمة إنقاذ بلغت 45.5 مليار جنيه استرليني تحملها دافعو الضرائب البريطانيون في 2008.

وكان آر.بي.اس قد اشترى إيه.بي.إن أمرو في إطار كونسورتيوم تضمن أيضا بانكو سانتاندر وبنك فورتس البلجيكي.

وبلغت حصة آر.بي.إس في الكونسورتيوم نحو 38 بالمئة، وهو ما ترتب عليه حصة في البنك الأول بلغت حوالي 15 في المئة، بحسب المصدر.

وشكل هذا حوالي 5.9 مليار جنيه استرليني (7.95 مليار دولار) في أصول منطوية على مخاطر في الميزانية العمومية للبنك، والتي يمكن الآن خفضها إلى مليار جنيه استرليني.

ولا تزال الحكومة البريطانية تملك حصة في آر.بي.إس تبلغ أكثر من 70 في المئة.

(الدولار= 3.7502 ريال سعودي)

(الدولار= 0.7418 جنيه استرليني)

 

 

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير وجدي الألفي)