زاوية عربي

هبطت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن العام الماضي إلى 5.6 مليار ريال (1.5 مليار دولار)، وبنسبة 73.8% مقارنة بعام 2018، بحسب بيان من الشركة منشور على موقع البورصة السعودية اليوم.

خلفية عن الشركة

هي أبرز شركات صناعة البتروكيماويات في الشرق الأوسط، وتأسست في عام 1976، ومدرجة في البورصة السعودية، بحسب موقع البورصة، وتملك شركة أرامكو السعودية 70% من أسهمها.

التفاصيل

قالت الشركة في بيان اليوم ان من أسباب تراجع أرباحها هو انخفاض متوسط أسعار بيع منتجاتها، وتراجعت إيرادات الشركة العام الماضي إلى 139.7 مليار ريال (37.3 مليار دولار)، وبنسبة 17.4%، مقارنة بعام 2018.

وقالت الشركة أيضا انه تم تسجيل انخفاض في قيمة آلات ومعدات شركة ابن رشد، وهي شركة تعمل في صناعة الألياف الصناعية وتملك سابك 48.07% منها بحسب قوائم سابك المالية في 2018، بقيمة 2.8 مليار ريال (746.7 مليون دولار)، بلغت حصة سابك منها 1.3 مليار ريال (346.7 مليون دولار)، بالإضافة لانخفاض قيمة استثمار سابك في شركة Clariant AG، وهي شركة كيميائية سويسرية، ب1.5 مليار ريال (400 مليون دولار)، بحسب نفس البيان.

وبحسب بيان اليوم، سجلت سابك خسائر في الربع الأخير من العام الماضي بحوالي 720 مليون ريال (192 مليون دولار)، مقارنة بأرباح 3.2 مليار ريال (853.3 مليون دولار) عن الفترة المماثلة من العام 2018.

(ملحوظة: تم استخدام أرباح الشركة لعدم توافر الأرباح العائدة على مساهمي الشركة حتى وقت نشر الخبر)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا