زاوية عربي  

وقعت المنطقة الحرة بصلالة اتفاقية حق انتفاع من الباطن مع مجموعة اس في بيتي لإقامة مصنع للمنسوجات على مساحة 100 ألف متر مربع بقيمة استثمارية تقدر بأكثر من 100 مليون دولار، وفق بيان نشرته اليوم وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وستبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع في عام 2020، بحسب الصفحة الرسمية لمنطقة صلالة الحرة على تويتر. 

خلفية عن المنطقة الحرة بصلالة ومجموعة اس في بيتي: 

تقع المنطقة الحرة بصلالة في جنوب سلطنة عمان ولمينائها أهمية استراتيجية حيث يعتبر منفذ رئيسي لدخول وخروج السلع.

اس في بيتي هي واحدة من المجموعات المتخصصة في تصنيع المنسوجات القطنية في الهند ولديها وحدة تصنيع ملابس في منطقة صحار الحرة التي تقع شمال عمان والتي بدأت في الإنتاج في ديسمبر 2018 وتصدر للصين، مصر، تركيا، بنغلاديش، باكستان، ألمانيا، فيتنام والبرتغال، بحسب موقع الشركة الرسمي.

 

ما هو حق الانتفاع من الباطن؟  

حق الانتفاع يجيز التأجير بالباطن، أي أن صاحب الملكية الأصلي يؤجر وحدته لشخص ما، وهذا الشخص (المستأجر) يحق له تأجير هذه الوحدة لشخص آخر. 

التفاصيل:  

قال علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة، أن مصنع المنسوجات سيوفر 2500 فرصة عمل للمواطنين، وسوف تصدر المنتجات إلى الأسواق الآسيوية والأميركية، بحسب بيان اليوم.  

وأضاف علي أن المنطقة الحرة تسعى لتوطين استثمارات ذات نشاط تصديري في إطار سياسة الحكومة لتنويع مصادر الدخل، ودعم المنتجات غير النفطية، وفق البيان. 

ما هو توطين الاستثمارات؟ 

 هو استقطاب شركات كبرى من الخارج من أجل فتح فروع لها داخل البلاد.   

 

(إعداد: محمد الحايك، وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا