10 12 2017

أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل، بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء، التوجيهات الخاصة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على قطاع الرعاية الصحية، وذلك مع اقتراب الموعد المحدد لبدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة بتاريخ 1 كانون الثاني (يناير) 2018.

ونشرت كل من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء على موقعيهما الإلكترونيين قائمة الأدوية والمعدّات الطبية المؤهلة التي ستخضع لضريبة بنسبة صفر في المائة، التي تشمل الأدوية والعلاجات، إضافة إلى المعدات والأجهزة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، في حين ستخضع التوريدات التي لم يتم إدراجها ضمن القائمة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5 في المائة.

وأشارت الهيئة العامة للزكاة والدخل، إلى أن جميع خدمات الرعاية الصحية التي تقدم من قبل القطاع الخاص في المملكة تعد خاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية 5 في المائة، موضحة أن الأدوية والمعدات الطبية الخاضعة للضريبة بنسبة صفر في المائة سيتم فصلها في الفاتورة الضريبية.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المنشآت والأعمال في قطاع الرعاية الصحية إلى الاطلاع بصورة شاملة ودقيقة على حيثيات تطبيق ضريبة القيمة المضافة، فيما يتعلق بعملياتهم ومجالات عملهم، وعلى تقييم جاهزيتهم قبل موعد البدء بتطبيق الضريبة في 1 كانون الثاني (يناير) 2018.

وفصلت اللائحة التنفيذية الحالات الخاضعة للضريبة بنسبة 5 في المائة والخاضعة للضريبة بنسبة الصفر، أو المعفاة، أو الواقعة خارج نطاق الضريبة، حيث يحق للمنشآت التي تزاول نشاطا اقتصاديا خاضعا للضريبة بالنسبة الأساسية 5 في المائة، أو بنسبة الصفر استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة والمرتبطة فقط بالأنشطة الاقتصادية الخاضعة للضريبة، بينما لا يحق للمنشآت التي تزاول نشاطا اقتصاديا معفيا استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد نظمت في وقت سابق ورشة عمل للقطاع الصحي عن ضريبة القيمة المضافة، وذلك في إطار ما تنفذه الهيئة من خطط وبرامج توعوية للمنشآت من مختلف القطاعات وتسهيل امتثالها لمتطلبات ضريبة القيمة المضافة تمهيدا لتطبيقها في مطلع 2018.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المنشآت المؤهلة أن تكون مستعدة تماما لتطبيق الضريبة في الأول من كانونالثاني (يناير) المقبل، وإلى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الذي يتضمن على "دليل" يوفر شرحا مبسطا للمفاهيم الأساسية التي تحتاج إليها المنشآت من أجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعا داعم‍ا للمنشآت لتحقيق جاهزيتها.

ودعت الهيئة العامة للزكاة، جميع المنشآت المؤهلة أن تكون مستعدة تماما لتطبيق الضريبة في الأول من كانون الثاني (يناير) 2018، وإلى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الذي يتضمن "دليل" يوفر شرحا مبسطا للمفاهيم الأساسية التي تحتاج إليها المنشآت من أجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعا داعم‍ا للمنشآت لتحقيق جاهزيتها.

وكانت الهيئة قد دعت المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 كانون الأول (ديسمبر) 2017، تجنبا لتعرضها لغرامات مالية وإيقاف عديد من الخدمات الحكومية.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه باستطاعة المنشآت المؤهلة التقدّم بطلب التسجيل كمجموعة لضريبة القيمة المضافة، أو التسجيل بصفة فردية، من خلال المنصة الإلكترونية المتوافرة على الموقع الإلكتروني الخاص بالضريبة.

© الاقتصادية 2017