(لإضافة تفاصيل وخلفية)

القاهرة 17 أغسطس آب (رويترز) - قال البنك المركزي المصري في بيان إنه أبقى أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير يوم الخميس في اجتماع للجنة السياسة النقدية، بعدما رفعها بما إجماليه 400 نقطة أساس في الاجتماعين السابقين.

ورفع البنك أسعار الفائدة 700 نقطة أساس، أو سبع نقاط مئوية، منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر تشرين الثاني في إطار برنامج قرض صندوق النقد الدولي البالغة قيمته 12 مليار دولار والذي يهدف إلى تعزيز الاقتصاد.

وأبقى البنك اليوم سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 18.75 بالمئة، كما أبقى سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة عند 19.75 بالمئة، بما يتماشى مع جميع توقعات 11 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم هذا الأسبوع.

ويرتفع معدل التضخم منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر تشرين الثاني. وكشفت بيانات الأسبوع الماضي أن معدلات التضخم الرئيسية ارتفعت لأعلى مستوياتها في عدة سنوات بفعل تخفيضات دعم الطاقة المتفق عليها مع صندوق النقد.

وفي يونيو حزيران رفعت الحكومة أسعار الوقود بنسب تصل إلى 50 بالمئة وأسعار الكهرباء بما يصل إلى 42 بالمئة في مسعى لتقليص العجز الكبير في الموازنة.

وتراجع نمو الاقتصاد المصري منذ انتفاصة 2011 التي أدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب، مما استنزف الاحتياطيات الأجنبية وفرض ضغوطا على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يتعين عليه الحفاظ على شعبيته وسط إصلاحات اقتصادية صعبة.

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية)