علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» دعت المقاولين العالميين الراغبين في التأهل للمشاركة في مشروع هندسة وتوريد وإنشاء وتشغيل مجمع بتروكيماويات الزور (الاوليفينات الثالث والعطريات الثاني)، مشيرة الى انه سيتم طرح وثائق التأهيل على المقاولين المتخصصين بعقود الهندسة والتوريد والإنشاء خلال الايام المقبلة.

وقالت المصادر إن جولة التأهيل التي فتحتها الشركة من المتوقع ان تستمر حتى نهاية العام الحالي، وفي غضون ذلك، تتراوح القيمة المقدرة للعقد المقرر تنفيذه وفقا لنظام الهندسة والتوريد والبناء بين 2.8 مليار دولار و5 مليارات دولار، وسيتم دمج المنشأة مع مشروع مصفاة الزور المقدر تكلفتها بنحو 17 مليار دولار، هذا ومن المتوقع أن يتضمن المشروع إنشاء وحدات لإنتاج البولي بروبيلين والبرازيلين والبنزين.

وأضافت أن تركيز الفريق المختص بالمشروع في الشركة خلال الفترة الماضية كان على اختيار أفضل مرخصي تكنولوجيا التصنيع ليتم تصميم المجمع على مستوى عالمي ومتكامل مع مصفاة الزور وذلك لإنتاج منتجات عالية الجودة للتصدير للأسواق العالمية فضلا عن تطوير المزيد من الصناعات التحويلية اللاحقة لأصحاب المشاريع المحلية.

وتجري شركة «إميك» تنفيذ التصاميم الهندسية الأولية، والتي من خلالها ستتحدد قيمة المشروع، ومن ثم البدء بالحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المعتمدة، وطرح المشروع بعد الموافقات الرسمية، بكلفة تصل إلى 34 مليون دولار، وبمدة تنفيذ تصل الى 17 شهرا.

يتمثل الهدف الأساسي من مصنع البتروكيماويات في تصنيع المنتجات البتروكيماوية الأساسية بسعة تقديرية تصل إلى 2.761 كيلو طن سنويا من المركبات العطرية والبولي-بروبلين. وهذه المنشأة حاليا في مرحلة التصميم المتقدمة، ومن المقرر استكمال مرحلة التصميم والشراء والبناء في يوليو 2023 على أن تبدأ العمليات التشغيلية في فبراير 2024.

© Al Anba 2018