* إنفانتينو يعلق الخطط المثيرة للجدل للبطولات الجديدة

* رئيس الفيفا يرفض الكشف عن من يمول البطولات الجديدة

* الاتحاد الأوروبي يعارض زيادة فرق كأس العالم للأندية

(لإضافة اقتباس حول التمويل، وتغيير موعد كأس الأمم الافريقية)

من كليمنت أويرينجيمانا

كيجالي 26 أكتوبر تشرين الأول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - شكل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مجموعة عمل لدراسة خطط الرئيس جياني إنفانتينو لإقامة بطولتين جديدتين، هما كأس عالم موسعة للأندية ودوري للأمم، ليتجنب صداما مع الاتحاد الأوروبي للعبة حول المقترحات المثيرة للجدل.

وأبلغ إنفانتينو مؤتمرا صحفيا بأن مجموعة العمل ستعرض نتائجها في اجتماع لمجلس الفيفا في ميامي يوم 14 مارس آذار.

وقال إنفانتينو الذي كان ينوي طرح مقترحاته للتصويت اليوم الجمعة "في المسألة التي أشعلت بعض وسائل الاعلام، اتخذنا قرارا بتشكيل مجموعة عمل".

وأضاف "اتخذنا قرارا بتشكيل مجموعة عمل لتعزيز عملية التشاور ومناقشة وتقديم مقترحات صلبة بشأن كأس العالم للأندية المعدلة ودوري الأمم العالمي".

وواجهت خطط إنفانتينو معارضة من المنتدى العالمي لبطولات الدوري، الذي يمثل مسابقات الأندية الكبرى على المستوى الدولي، والذي حث رئيس الفيفا على التراجع عن طرح مقترحاته للتصويت.

كما عارض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشدة هذه الخطط بعد ظهور تفاصيلها في مايو ايار، مما أثار احتمال حدوث انقسام في كرة القدم العالمية.

وقال إنفانتينو إن مجموعة العمل "ستدرس تفاصيل هذه البطولات التي تحظى بأهمية كبيرة في أجزاء عديدة من العالم حيث يوافق البعض ويعارض البعض الآخر".

وتابع "هناك وجهات نظر مختلفة وآراء مختلفة. هذا شيء طبيعي" مضيفا أنه يرحب بالمقترحات والأفكار المتعلقة بالبطولتين.

وكان إنفانتينو قال إن خططه يدعمها كونسورتيوم من مستثمرين يرغبون في دفع 25 مليار دولار خلال 12 عاما في مقابل 49 بالمئة من ملكية البطولتين.

وقال رئيس الفيفا إنه لا يستطيع الكشف عن هوية المستثمرين لوجود اتفاق عدم إفصاح لكن العديد من التقارير الاعلامية غير المؤكدة ذكرت أن مجموعة سوفت بنك اليابانية تتقدم الكونسورتيوم.

* فكرة البطولة السنوية

رجحت أيضا تقارير اعلامية أخرى غير مؤكدة أن تمويلا سعوديا ربما يكون جزءا من الصفقة.

وردا على سؤال حول الداعمين قال إنفانتينو "إنه ليس صندوقا سياديا، لا تسألوا عن الاسم، إنه جيد لكنه ليس صندوقا سياديا بل شركة. أردت فقط توضيح ذلك".

وأضاف "لا يوجد صندوق ثروة سيادي أو دولة مشتركة في الأمر. إنها شركة خاصة كما ذكرت سابقا. نحن بحاجة أولا لمعرفة نوعية البطولة ثم نمضي قدما".

وتتضمن خطط إنفانتينو لكأس العالم للأندية إقامة البطولة كل أربع سنوات بمشاركة 24 فريقا وفكرة أخرى أيضا من أجل مسابقة سنوية.

وبدأ نظام دوري الأمم تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في اوروبا في سبتمبر أيلول بينما بدأ اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) بطولة دوري للأمم أيضا.

وفكرة إنفانتينو هي إقامة بطولة "أفضل ثمانية" تضم الفائزين بمسابقات دوري الأمم القارية.

وقال رئيس الفيفا "هناك اتحادان لديهما بالفعل دوري للأمم تم بيع حقوقها بالفعل، وعلى الأخص بالنسبة لاوروبا حتى عام 2022. لكن الآخرين لا".

وأضاف "لكن هناك بالتأكيد أساليب واحتمالات لدراسة ما يمكن فعله في مناطق أخرى... أو ربما في العالم بأسره بعد 2022. نحن منفتحون على كل فكرة وكل مقترح".

وفي قرارات أخرى، رفض المجلس خطط رابطة الدوري الاسباني لإقامة مباراة جيرونا ضد برشلونة في ميامي بالولايات المتحدة في يناير كانون الثاني.

كما وافق الفيفا على اقتراح اتحاد أمريكا الجنوبية (الكونميبول) بنقل كأس كوبا أمريكا إلى السنوات الزوجية، مما يعني أن بطولة 2019 ستتأجل لمدة عام الآن. وتقام كوبا أمريكا الآن كل أربع سنوات تمشيا مع بطولة اوروبا.

ووافق الاتحاد الدولي رسميا أيضا على تحريك كأس الأمم الافريقية من يناير كانون الثاني/فبراير شباط إلى يونيو حزيران/يوليو تموز.

ودعم مجلس الفيفا المقترحات المتعلقة بنظام الانتقالات، ومن بينها وضع قيود على اعارات اللاعبين وقواعد جديدة للوكلاء.

وأعلن الفيفا أيضا أن الفرق المشاركة في كأس العالم للسيدات ستحصل على جوائز مالية أكبر.

(اعداد أحمد ماهر للنشرة العربية)