25 02 2018

أكد مسؤول حكومي رفيع، أن الاموال التي تم جمعها في المؤتمر الدولي لإعمار العراق الذي عقد في الكويت منتصف الشهر الجاري، والبالغة 29.6 مليار دولار، "كانت متوقعة لنا".

وأكد الأمين العام للأمانة العامة لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، خلال استضافته بندوة حوارية الامين العام لمجلس الوزراء أقامها معهد التقدم للسياسات الانمائية، في بغداد "رضى العراق عن مؤتمر الكويت الدولي".

وقال العلاق، ان "الرقم الممنوح للعراق خلال مؤتمر الكويت الدولي كان متوقعا لنا".

وأشار الى، ان "وقوف الدول مع العراق يمثل التزاماً لما قدمه البلد من تضحيات جسيمة للقضاء على داعش، واحباط مخططاته الارهابية التي شكلت خطرا على العالم أجمع".

واستعرض العلاق "عملية اعداد الوثائق الخاصة بالمؤتمر، والتي اعدت على وفق المعايير الدولية،" موضحا ان "الفريق الوطني للاعداد للمؤتمر كلف مجموعة من اعضائه بهدف التواصل مع الدول المانحة وعقد الاتفاقات النهائية بشأن الاموال التي اعلنت عنها تلك الدول، اضافة الى عقد مؤتمر للشركات والمستثمرين الذين ابدوا رغبتهم في الحصول على فرص استثمارية بالعراق في الشهر المقبل، بهدف عقد الاتفاقات النهائية معهم بشأن المشاريع الاستثمارية المعلنة".

واكد الامين العام لمجلس الوزراء "استمرار عملية دعم الاستقرار في المناطق المحررة، وقرب عقد مؤتمر للمصالحة المجتمعية في سهل نينوى،" معلنا ان "البعد الانساني والمجتمعي سيكون احد الملامح المقبلة في العراق".

وكانت الكويت استضافت في 12 - 14 من شباط الجاري، المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي ومئات الشركات العربية والأجنبية، فضلاً عن كبار رجال الاعمال والمال، وأعلن في ختام فعاليات المؤتمر جمع 29.6 مليار دولار، كقروض ومنح وتسهيلات مالية الى العراق.

وأعلنت الحكومة خلال المؤتمر عن حاجتها الى 88 مليار دولار لعملية الإعمار.

© وكالة كل العراق الإخبارية 2018