28 03 2017

خصصت وزارة الاعمار والبلديات العامة مبلغ 39 مليار دينار لاكمال مجموعة من مشاريع البنى التحتية في محافظة واسط.

وقال الوكيل الفني للوزارة جابر عبد خاجي الحساني لـ"الصباح"، ان الوزارة بحثت مؤخرا مع محافظ واعضاء مجلس محافظة واسط شمول المشاريع بالقرض البريطاني المقدم للحكومة من اجل الاسهام بدعم خدمات البنى التحتية، مشيرا الى ان الازمة المالية التي تمر بها البلاد لم تمنع الوزارة من تنفيذ المشاريع المهمة التي يحتاج اليها المواطن.

واضاف ان الوزارة خصصت 12 مليار دينار لتمويل مشروع مجاري الكوت، اضافة الى 12 مليار دينار لتمويل مشروع مجاري الصويرة، فضلا عن تخصيص 10 مليارات دينار لتمويل مشروع مجاري الحي. وبخصوص مشاريع الماء في المحافظة، اكد الحساني ان الوزارة خصصت خمسة مليارات دينار لتمويل مشروع ماء الكوت الكبير.
 
 واشار الى ان الوزارة تحرص على انجاز المشاريع المهمة التي تسهم بتقديم الخدمات بشكل مباشر الى المواطنين، لافتا الى ان الوزارة تعمل من خلال جهودها الذاتية على شمول جميع المحافظات بالخدمات المتنوعة.

يشار الى ان بريطانيا وافقت مؤخرا على منح العراق قرضا بقيمة 10 مليارات جنيه استرليني (12.29 مليار دولار) للمساعدة في تمويل مشروعات مهمة لتطوير البنى التحتية.

من جانبه، لفت نائب محافظ واسط عادل الزركاني خلال حديثه لـ"الصباح" الى اسهام تلك التخصيصات بتعجيل العمل وانجاز مشاريع مجاري الصويرة والكوت والحي وسعيد بن جبير ومشروع ماء الكوت الكبير التي تنفذ اغلبها من قبل الشركات الاجنبية.

واوضح ان شركة (cggc) الصينية المكلفة بتنفيذ اعمال مشروع مجاري قضاء الصويرة، تمكنت من انجاز ما نسبته 78 بالمئة من اعمال المشروع الذي تبلغ كلفته الاجمالية 147 مليار دينار، فيما ستباشر ايضا اعمالها بتنفيذ مشروع تصميم وتنفيذ وتشغيل مشروع شبكات مجاري قضاء الحي الذي احيل سابقا بكلفة 111 مليار دينار.
 
وتابع الزركاني ان ادارة واسط قررت اعادة العمل للشركة المنفذة لمشروع تاهيل وتطوير البنى التحتية لمرقد الصحابي الجليل سعيد بن جبير بعد ان تم سحب العمل منها في وقت سابق لتلكئها في مراحل الانجاز، اذ تم منحها مدة اضافية جديدة لانجاز المشروع، بينما شددت وزارة الاعمار والبلديات العامة على استئناف العمل بمشروع ماء الكوت الكبير الذي ينفذ على مساحة مقدارها ( 118 ) دونماً بطاقة 220 الف متر مكعب يوميا وكلفة تتجاوز 70 مليار دينار.
 
واشار الى ان هناك مشروع مجاري الكوت الناقل لمحطة التصفية في منطقة الشويجة الذي انتهت الاعمال المدنية فيه والمشيد على مساحة (240) دونماً بطاقة اجمالية (24) الف متر مكعب يوميا وكلفة  (12) مليار دينار، مبينا ان نسبة الانجاز في اغلب هذه المشاريع وصلت الى مراحل متقدمة وتحتاج الى نهايات كي تكتمل كونها تسببت بضرر كبير للمواطن ولاسيما مشروع مجاري الصويرة ومشروع مجاري الحي اللذين ينفذان من قبل شركة (cggc) الصينية.  

© Al Sabaah 2017