• معرفي: 200 مليون دولار حجم مشاريع «جوفسكو» مع ««نفط الكويت»

أكد الرئيس التنفيذي ل‍مؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني أن القطاع النفطي الكويتي يستهدف تطوير قدرات إنتاج النفط الثقيل، مبينا أن هذا الموضوع ذو أهمية خاصة بالنسبة لنا لأنه يمثل خطوة تجاه رفع القدرات الإنتاجية وتنويع سلة الخامات التي تنتجها البلاد، لافتا إلى أن المؤسسة تهدف الى إنتاج 85 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل بحلول 2020-2021 وإنتاج 110 آلاف برميل يوميا بحلول 2030-2031، كما تهدف الى الوصول بإنتاج النفط الثقيل إلى 430 ألف برميل يوميا بحلول 2040-2041.

وأضاف العدساني في كلمة له في مؤتمر ومعرض الكويت الدولي الرابع للنفط الثقيل والذي أقيم أمس في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) بمنطقة العقيلة، أن الوقود الأحفوري يبقى الأهم ضمن خليط الطاقة، وهو ما يستدعي الاستمرار في الاستثمار لتوفير الطاقة للإيفاء باحتياجات الطلب المتنامي في المستقبل وسط استمرار توجهات العالم التي تقصد خفض انبعاثات الكربون وتشجع إنتاج الطاقات النظيفة.

وقال: «أمامنا تحديات كبيرة في أسواق الطاقة تفرض تسريع وتيرة الاستثمار والمبادرة والتعاون لضمان أن تكون المؤسسة ضمن المقدمة مع بقية الشركات وسط بيئة يشتد فيها التنافس. وأكد العدساني أن القطاع النفطي الكويتي يعتبر استهداف التوسع والنمو أساسا يتماشى وفق التوجهات الاستراتيجية 2040 لتحقيق النقلة النوعية لنكون في المقدمة، وهذا يتطلب الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة مع التعاون الاستراتيجي مع الشركات في صناعة النفط والغاز».

ولفت العدساني إلى ان تطوير إنتاج النفط الثقيل يعد عاملا مهما في رؤيتنا، والذي يتأكد معه ثبات صورة الكويت والتي نجحت في تأسيسها خلال السنوات بسواعد أبنائها كونها ممول ثقة للنفط والمنتجات في أسواق العالم جعلها تتبوأ مكانة مرموقة في السوق النفطية.

وأوضح أن القطاع النفطي الكويتي يستهدف تطوير قدرات إنتاج النفط الثقيل في الكويت وفق الخطط المرسومة في التوجهات الاستراتيجية 2040، وكذلك تماشيا مع تطوير طاقة التكرير محليا لتضمن تحويل النفط الثقيل إلى منتجات ذات قيمة عالية في الأسواق.

وقال إن الدول التي استعانت بالشركات الأجنبية العملاقة ذات الخبرات الفنية والتكنولوجيا نجحت في رفع قدراتها الإنتاجية بشكل واضح، ولذلك الاستعانة بتلك الخبرات وفق شراكات استراتيجية يسهل بلوغ التوجهات الاستراتيجية وتحقيق المشاريع التنموية المرسومة.

وقال إن المؤسسة تراقب الأسواق الأفريقية لأنها تحمل في طياتها أسواقا واعدة لارتفاع الطلب على النفط، مشيرا إلى أن الأسواق الآسيوية تظل محط أنظار المؤسسة كون احتياجها للطاقة مستمرا في المستقبل، مضيفا أنها محط اهتمام العالم حيث يجري استيعاب صادرات النفط والمنتجات العالمية هناك.

مشاريع مليونية

من جانبه قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة حقول النفط والغاز جوفسكو «GOFSCO» حسام معرفي إن حجم مشاريع الشركة يقدر حاليا بـ200 مليون دولار، مشيرا إلى أن الشركة تنفذ مشروع النفط الثقيل مع شركة نفط الكويت.

وقال معرفي في تصريحات صحافية على هامش مشاركته في معرض ومؤتمر النفط الثقيل إن دور الشركة في النفط الثقيل بحقل الرتقة في شمال الكويت اقتصر على تقديم الاستكشافات الأولية للحقل وكانت النتائج جيدة جدا وبناء على تلك النتائج قامت الشركة برسم استراتيجيتها الطموحة لتطوير إنتاج النفط الثقيل من حيث المواصفات والوحدات التي ستعالج النفط الثقيل.

وبيّن معرفي أن الشركة عملت مع نفط الكويت على تطوير وإنتاج النفط الخفيف، حيث عملت GOFSCO على اختيار التكنولوجيا وبناء الوحدات والأجهزة التي تتعامل مع النفط الخفيف، لافتا إلى أن الشركة تدير إحدى الوحدات التابعة لإنتاج النفط الخفيف.

وكشف معرفي عن توجه الشركة لدخول السوق السعودي، حيث إن الشركة تجري مفاوضات في مراحلها النهائية مع شركة ارامكو السعودية للدخول في تنفيذ أعمال مشابهة للأعمال التي تقوم بها الشركة داخل الكويت.

وقال إن الشركة تقدم خدمات قياس الآبار ومعالجتها ووحدات قياس إنتاج، مبينا أن الشركة متمكنة في تقديم تلك الخدمات ولها خبرة طويلة في ذلك المضمار.

وذكر أن الشركة تسعى للتأهيل مع شركتي البترول الوطنية والشركة الكويتية للخدمات البترولية المتكاملة «كيبيك» إلى الدخول في مشاريع بقطاع التكرير.

وذكر أن الشركة تضع ضمن أولوياتها خلال 2019 الدخول إلى قطاع التكرير المحلي والدخول في أكثر من سوق داخل منطقة الخليج العربي.

وحول التحديات التي تواجه الشركة في العمل داخل القطاع النفطي المحلي قال معرفي إن الشركة تريد عقد شراكات مع شركات عالمية لتوطين التكنولوجيا داخل الكويت، إلا أن الأمر يواجه بعض الصعوبة في الكويت، حيث إن المتاح هو القيام بدور الوكيل المحلي لتلك الشركات، كما أن توجه الشركة واستراتيجيتها غير منصبة على القيام بدور الوكيل المحلي فقط وإنما تهدف الشركة إلى عقد شراكات استراتيجية مع شركات عالمية لها خبرة طويلة في مختلف الأعمال داخل القطاع النفطي ومن ثم تتمكن من جلب التكنولوجيا وتوطينها داخل السوق الكويتي، ومن ثم خلق قيمة مضافة للاقتصاد المحلي.

ولفت إلى أن «GOFSCO» أجرت لقاءات متعددة مع شركات أجنبية لنقل التكنولوجيا داخل الكويت، وأن هذه الشركات رحبت بدخول السوق الكويتي، وتم وضع خطة استراتيجية لدخول تلك الشركات وتوطين التكنولوجيا على حسب نوعية الآبار وطبقات الأرض داخل الكويت.

وذكر أن من بين المناقشات التي عقدتها الشركة هو دعم الأبحاث من أعرق الجامعات الأميركية والأوروبية، وكيفية الاستفادة منها وتصنيع تلك التكنولوجيا داخل الكويت.

وقال إن الشركة تركز حاليا على الجانب الاجتماعي والمساهمات الاجتماعية حيث تم التعاون مع «كان» في الكشف عن السرطان، كما تم تنفيذ حملة للتبرع بالدم.

ومن الجدير ذكره أن شركة خدمات حقول الغاز والنفط (GOFSCO) تعمل حاليا على استراتيجية توظيف الكويتيين والتي تتماشى مع خطط الحكومة الكويتية من ناحية توطين الشركة وحققت نجاحا وتفخر به بزيادة عدد الكويتيين داخل الشركة.

نايف العنزي

العنزي: إنتاج 60 ألف برميل نفط ثقيل بنهاية 2019

قال نائب الرئيس التنفيذي لشمال الكويت في شركة نفط الكويت نايف العنزي إن الكويت ستنتج 60 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل بحلول شهر ديسمبر 2019.

وأشار العنزي في كلمته الى أن شركة نفط الكويت اكتشفت احتياطيات هائلة من النفط الثقيل في منطقة شمال الكويت خلال العام 1978، حيث أظهر الحقل العملاق البالغ مساحته 1200 كيلومتر مربع بحجم حقل برقان الكبير، وفي عام 2014، تمت إضافة حقل نفط آخر يدعى أم نقا إلى محفظة مشاريع تطوير النفط الثقيل، مما شكل قاعدة موارد هائلة للكويت لفتت انتباه العالم.

وقال بعد إجراء دراسات تفصيلية، وبرامج تجريبية، واختبار مخططات الإنتاج المختلفة، تقوم شركة نفط الكويت الآن بتطوير موارد النفط الثقيل في الكويت بسرعة إلى نطاق الحقل الكامل من أجل مضاهاة أهداف الإنتاج التي تم تحديدها في استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لعام 2040 لقطاع النفط الكويتي.

© Al Anba 2018