25 02 2018

أكثر من 100 مشروع شبابي كويتي في الآونة الأخيرة.. والتحدي مفتوح

المنافسة اشتدت على جودة تقديم القهوة وليس السعر

أجهزة صناعة القهوة تلعب دوراً في تقديم مذاق جيد

100 مليار دولار حجم «صناعة القهوة» في العالم.. و5 مليارات في الشرق الأوسط بحلول 2021

المستهلك الكويتي أصبح واعياً بأنواع القهوة.. وتتراوح أسعار الجيد منها من 15 إلى 18 ديناراً للكيلو

يقدر حجــم صناعة القهوة بأكثر من 100 مليار دولار سنويا، ويأتي نصيب الشرق الأوسط حوالي 4 مليارات دولار حاليا مع توقعات بوصول الرقم الى 5 مليارات دولار بحلول العام 2021، وذلك حسب منظمة القهوة العالمية.

ويبدو ان النمو في صناعة القهوة في الكويت يأتي تماشيا مع النمو العالمي والنمو في المنطقة، حيث أصبح المستهلك الكويتي يعي تلك الصناعة جيدا، ويستطيع المقارنة بين انواع القهوة، التي يتم استيرادها من أماكن ومزارع معينة حول العالم.

ولوحظ انتشار المشاريع الشبابية الكويتية التي تقدم اشهر وافضل انواع القهوة والتي يتجاوز عددها حسب احدث الإحصائيات الـ 100 مشروع.

«الأنباء» أجرت عددا من المقابلات مع موظفي مبيعات لبعض شركات القهوة، الذين اتفقوا على قوة المنافسة في الفترة الأخيرة لجودة القهوة التي تقدمها المقاهي والشركات، كما رأوا ان أسعار القهوة ستظل ثابتة في الفترة المقبلة نظرا لدخول عدد كبير من المنافسين في السوق مع تقديمهم مميزات وحلول سواء للشركات او المستهلكين.

يقول محمود كوجان المتخصص في صناعة القهوة من شركة عبدالعزيز محمد ثنيان الغانم ان هناك العديد من أنواع القهوة طرحت في السوق الكويتي يتم استيرادها من أماكن استوائية معينة.

ويشير الى ان القهوة ذات الجودة العالية بالعادة يتم استيرادها من اثيوبيا، كولومبيا، كوستاريكا، تنزانيا، وغواتيمالا، ويصل الكيلو لتلك الأنواع من 15 الى 18 دينارا، اذ يتم زرعها بمزارع خاصة ويتم الاهتمام بها جيدا.

يذكر ان سعر القهوة في الكويت ثابت، ويرجع ذلك بسبب التنافس القوي في السوق وزيادة المميزات.

ويشدد على ضرورة ان يكون الزبون حريصا على نوعية القهوة التي يستهلكها سواء كانت ارابيكا او روبابستا، ومن حيث ايضا طريقة تحميصها.

أجهزة تحميص القهوة

ويبدو ان سعر القهوة يختلف من شركة الى أخرى والسبب في ذلك ليس فقط النوع بل كيفية صناعة وتحضير تلك القهوة عبر الأجهزة والتي تلعب دورا في تقديم مذاق جيد للمستهلك، ويشير في هذا الشأن وائل دياب من شركة اليسرة للأغذية الى ان صناعة القهوة يتدخل بها العامل البشري بشكل كبير، اذ يقوم بعملية صناعة القهوة عبر الأجهزة المتخصصة لها، لذا يعتمد ذلك على حرفيته في تقديم قهوة جيدة او سيئة للزبون.

ويضيف ان سعر القهوة مرتبط بالمعدات، خاصة ان اغلب الزبائن «الكافيهات» يطلبون اجهزة صناعة القهوة مقابل شراء القهوة التي يعرضها البائع، وفي تلك الحالة يتم رفع سعر القهوة من قبل البائع وهذا ما يؤدي لارتفاعها.

ويوضح ان الكويت صغيرة ولكن سوقها الخاص بالقهوة كبير جدا، اذ لديها منافسة شديدة في هذا الجانب.

ويرى مدير المبيعات في شركة مبروك للتجهيزات الغذائية ريان مغنية ان صناعة القهوة تطورت في الكويت خلال العامين الماضيين، ويشير الى ان الزبائن يهتمون جدا بأجهزة صناعة القهوة كي يحصلوا على مذاق قهوة جيدة.

وتوقع مغنية ان الأسعار ستنخفض في الفترة المقبلة بالنسبة لسوق القهوة، اذ يتدخل عامل اجهزة صناعة القهوة بشكل كبير في الفترة الأخيرة مما زاد المنافسة بين مستوردي الأجهزة.

النوع وليس السعر

ولا شك ان نوع وجودة القهوة اصبحا عاملا رئيسيا في استهلاكها من قبل الزبون، فالعديد من المقاهي والمستهلكين اصبحوا واعين من تلك الناحية على تقديم قهوة ذات جودة عالية بعيدا عن ارتفاع سعرها، اذ يقول محمد النملي مدير المبيعات في شركة محمد ناصر الهاجري واولاده ان المستهلك اصبح واعيا بخصوص انواع القهوة، اذ تختلف اماكن صناعة تلك القهوة من بلد الى اخر فمنها الثمينة ومنها العادية.

وتوقع عدم ارتفاع الأسعار، اذ يرى النملي ان التنافس اصبح بنوع القهوة وليس بسعرها.

«ليتل بربل»..  يقدم «قهوة المليارديرات».. بـ 100 دينار للكوب

في ظل كثرة انتشار الكافيات في الكويت وتشابه كثير منها، استوحى مقهى «ليتل بربل دور» فكرة عمل كافيه مميز لديه طابع الكافيات في نيويورك او لندن ليكون تجربة احتساء القهوة فريدة ومميزة وترغب في تكرارها.

يقدم مقهى «ليتل بربل» قهوته الخاصة والتي تسمى قهوة المليارديرات (Billionaires Coffee)، اذ يصل سعرها 100 دينار للكوب، والسر في سعر هذه القهوة يعود الى المكونات وطريقة إعدادها والذي يتطلب عملها اكثر من أسبوع.

ويشرح صاحب مقهى «ليتل بربل دور جاسم الزراعي» طريقة عمل تلك القهوة، ويقول: «طريقة عمل القهوة يبدأ بالتنقيط والتي تحتاج لما يقارب الـ 24 ساعة ويكون تركيزها عالي جدا على عكس القهوة المقطرة الأخرى والتي تحتاج بين 6 و8 ساعات وتكون اخف من حيث النكهة. 

ويضيف الزراعي: «ثم يضاف اليها الكراميل المصنوع من قبلنا والبرتقال الطبيعي وتترك لمدة 3 أيام حتى تتشبع القهوة بجميع النكهات، وبعد ذلك تصفى القهوة لعدة أيام لأخذ جميع النكهات وهنا ينتهي اعداد القهوة خلال مدة أسبوع وتصب في كأس خاص ومميز ثم يضاف قشرة من الذهب الخالص عيار 24 غراما والتي تستخدم للطعام وبعدها يوضع الكأس ليتم تدخينه بطريقة مميزة لإعطاء آخر نكهات هذه القهوة، وعند الانتهاء من الاستمتاع بشرب هذه القهوة يحصل صاحبها على الكأس ليكون ذكرى لهذا الحدث».

© Al Anba 2018