تراجعت أرباح شركة أوراسكوم للتنمية مصر 19% في العام الماضي تحت ضغط أزمة كورونا التي أضربت بإيراداتها من القطاع الفندقي، بحسب بيان الشركة للبورصة المصرية اليوم الثلاثاء.

وبلغت أرباح أوراسكوم للتنمية مصر في 2020 حوالي 571 مليون جنيه (36 مليون دولار) مقابل 706 مليون جنيه (45 مليون دولار) في 2019، بحسب البيان.

العقارت تعلو والفنادق تنخفض

قالت أوراسكوم للتنمية إن إيراداتها في العام الماضي ارتفعت بنسبة 7% إلى حوالي 5 مليار جنيه (318 مليون دولار)، وجاءت هذه الزيادة بشكل أساسي من ارتفاع إيراداتها العقارية بنسبة 37.3% والتي بلغت 3.3 مليار جنيه (210 مليون دولار).

وفي المقابل انخفضت إيرادات قطاع الفنادق بنسبة 67% إلى حوالي 499 مليون جنيه (32 مليون دولار) في 2020، نتيجة الإغلاق الجزئي وضعف نسب الحجوزات والإشغالات، بسبب كورونا.

واستحوذ مشروع O West غرب القاهرة على 54% من اجمالي المبيعات العقارية الجديدة للشركة، يليه مشروع الجونة على ساحل البحر الأحمر ب 39%. 

وأشارت الشركة إلى أن فنادقها تعمل بنسبة إشغالات 50% فقط وفق تعليمات الحكومة المصرية، وأنها تركز على خدمة السياحة المحلية، مع تراجع السياحة الخارجية.

وأضافت الشركة أن أعمالها في القطاع العقاري والفندقي شهدت تحسن ملحوظ في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربعين الثاني والثالث من نفس العام، وأنها تتوقع مزيد من التحسين في العام الجاري مع التركيز على خفض التكاليف والإسراع في معدلات تنفيذ المشروعات.

وقالت أوراسكوم للتنمية مصر إن صافي ديونها انخفض إلى 1.5 مليار جنيه (95 مليون دولار) في نهاية 2020 مقابل 2.1 مليار جنيه (134 مليون دولار) في نهاية 2019.

خلفية عن الشركة

تأسست عام 1995، والشركة مدرجة في البورصة المصرية، وتتبع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، المملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس، والتي تسيطر على 75% من أسهمها، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وتعمل الشركة في مجالات السياحة والفنادق والعقارات وإدارة القرى السياحية، ومن أبرز مشروعاتها الجونة ومكادي هايتس بمدينة الغردقة على شاطئ البحر الأحمر، وطابا هايتس، ومشروع (O West) العقاري في مدينة السادس من أكتوبر.

ومشروعات الجونة ومكادي هايتس وطابا هايتس هي عبارة عن منتجعات سياحية بها فنادق ومباني سكنية وسياحية، ومناطق للترفيه والتسوق، وتجذب عدد كبير من السياح خصوصا من خارج مصر.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح.