22 02 2018

خلال تدشين الطابع البريدي المشترك بأنقرة .. آل شافي:

توفير السلع التركية في أسواقنا بتكلفة منخفضة

جهود متواصلة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

بحاجة لمبادرات محفزة من القطاع الخاص

دشن سعادة السيد سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر لدى تركيا أمس إصدار الطابع البريدي الخاص القطري - التركي المشترك بمناسبة مرور 45 عاماً على إطلاق العلاقات الدبلوماسية القطرية-التركية.

وشارك في تنظيم حفل التدشين الذي أقيم في متحف كل من مؤسسة البريد التركيّة بريد قطر (Qatar Post) ومؤسسة البريد التركية (PTT)، وحضره عدد من سفراء الدول العربية في تركيا يتقدّمهم سفراء دولة الكويت وسلطنة عُمان وليبيا، وجمع من المسؤولين ورجال الأعمال الأتراك والعرب وجمهور غفير.
 
وأعرب سعادة السيد سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر عن سعادته بالمشاركة في إطلاق الطابع المشترك القطري-التركي، مشيداً بجهود مؤسسة البريد التركية (PTT) وبريد قطر (Qatar Post) لجعل هذا التصوّر واقعاً، والمساهمة بشكل فعّال في تطوير جانب آخر مهم من جوانب العلاقة بين دولة قطر والجمهورية التركية.

وقال سعادته إن عام 1973 شهد إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين قطر وتركيا مشيراً إلى أن هذه العلاقات تاريخية قديمة تتجاوز القرن من الزمن. وقائمة على الأخوّة والتفاهم والاحترام المتبادل، وتستند إلى إرث كبير من التاريخ والحضارة المشتركة للشعبين.

وأشار إلى أن هذه الخلفية التاريخية ساعدت على تطوير علاقات ثنائية صحيّة ومثالية في مختلف المجالات مشيراً إلى أن المبادرات الثنائية من النوع الذي تقوم به مؤسستا البريد في كل من قطر وتركيا، والوزارات المعنيّة في كلا البلدين، ساهمت في تحقيق قفزات كبيرة في الإنجازات المشتركة، خلال السنوات القليلة الماضية.

ونوه سعادته بإطلاق الشركة القطرية للخدمات البريدية ومؤسسة البريد التركية مبادرات ثنائية مشتركة لعل أبرزها مبادرة السوق الإلكتروني. التي من المنتظر أن تحقق قفزة نوعيّة في مجال التجارة الإلكترونية وتوفير البضائع التركيّة إلى المستهلك القطري بأقل كلفة وأسرع وقت ممكن. مشيرا إلى أن هذه المبادرة ستشجّع المنتجين على اعتماد وسائل حديثة ومتطورة لتسويق سلعهم وزيادة إنتاجهم من خلال التجارة الإلكترونية، كما ستفتح أبواباً جديدة في العلاقات الإقتصاديّة بين البلدين وتساهم في المحصّلة في تحقيق الأهداف الكبرى للطرفين.

ولفت سعادته إلى أن الجهات الرسمية في كل من قطر وتركيا تقوم بعمل متواصل لإبقاء الزخم في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، لكنّ ذلك بحاجة إلى دفع القطاع الخاص في البلدين لتوسيع نطاق مبادراته الذاتية وشراكاته مع بعضه البعض ومع القطاع العام في كل من قطر وتركيا.

من جانبه توجه السيد كنعان أوجزربك، المدير العام لمؤسسة البريد التركية (PTT) بالشكر لدولة قطر، مشيداً بالعلاقات القطرية التركية، ومنوها بمبادرات التعاون المشترك بين مؤسسة البريد التركيّة ومؤسسة بريد قطر لافتاً إلى أنّ تدشين الطابع القطري- التركي المشترك من شأنه أن يخلّد العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أنّ الطابع التذكاري المشترك يتضمن أماكن تاريخية وتراثيّة لكلا البلدين، كقلعة رومالي حصار في إسطنبول وقلعة أنقرة عن الجانب التركي، بالإضافة إلى قلعة الزبارة وقلعة برزان عن الجانب القطري.

© Al Raya 2018