• الحكم التاريخي لصالح الشركة يؤكد حماية المال العام والدفاع  عن حقوقها
  • المطالبة المليارية كانت محل تساؤل من قبل الجهات التشريعية والرقابية

تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» يوم الأحد الماضي تحت عنوان: «نفط الكويت» تحبط «كي-داو» جديدة، كشف الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت جمال جعفر ان «نفط الكويت» حققت إنجازا كبيرا وغير مسبوق في قضية المطالبة المليارية التي تقدم بها أحد مقاولي الشركة إثر قيامه بمشروع لمد شبكة خطوط لنقل الوقود إلى محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه التابعة لوزارة الكهرباء والماء.

وذكر ان هذه المطالبة مثلت تحديا كبيرا للشركة إذ فاقت قيمتها 800 مليون دينار وهو ما يشكل ضعف قيمة التعاقد ذاته، بل كانت هذه المطالبة محل تساؤل كبير من قبل الجهات التشريعية والرقابية من خلال ما يقدمه الاخوة نواب مجلس الأمة من أسئلة برلمانية أو عبر ما يطرح لدى لجنة الميزانيات والحساب الختامي عند مناقشة الحسابات الختامية وتقارير ديوان المحاسبة عن أعمال الشركة.

وأشار جعفر الى ان «نفط الكويت» أكدت في أكثر من صعيد ومناسبة، على سلامة موقفها وصلابته إزاء هذه المطالبة لإيماننا المطلق بأن الشفافية والعدالة قد أرخت ظلالها على نصوص هذا العقد واشتراطاته، وبالتالي لم يكن لدى الشركة أدنى شك يساورها تجاه صحة موقفها ومتانته، مما أفضى إلى صدور حكم بأحقية حصول المقاول على ما قيمته 1.1 مليون دينار نظير أعمال قام بها ولم تكن محل خلاف مع الشركة أساسا، كما ألزم الحكم المقاول بتحمل أتعاب المحاماة للشركة.

وبين جعفر ان الشركة شرعت منذ اليوم الأول وبعد تقديم هذه المطالبة باتخاذ جملة من الإجراءات تجاه هذا المقاول ومطالبته منها حظر التعامل معه في التعاقدات والمشروعات المستقبلية، فيما وضعت فريقا متنوعا في خبراته ممثلا بعضويته مجموعات المشاريع الكبرى والعقود والشؤون القانونية، ويرأسه نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والتجارية ليتابع وقائع هذه المطالبة والعمل على إخطار الإدارة العليا بمستجداتها أولا بأول.

وتابع جعفر قائلا: «هاهي جهود إخوانكم التي انبرت وتجلت بهذا النجاح الباهر وهاهو ثمر هذا العطاء قد أينع وازدان، ليسجل سابقة في تاريخ الشركة بكسب حكم صادر عن لجنة التحكيم الدولية ومقرها لندن قد كتبت أحرفه من نور ليحق الحق ويسدل الستار على أضخم مطالبة قدمت بتاريخها».

وقال إن الدروس كبيرة التي نستلهمها من واقعة هذه المطالبة، والتي كانت تمثل شرفا كبيرا لشركتكم بحماية المال العام والدفاع عن حقوقها، فإن في هذا مدعاة وتحفيزا لمواصلة المسير والعمل بجد واجتهاد لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية سعيا لرفعة ونهضة بلدنا الحبيب الكويت.

وقدم جعفر شكره وتقديره في الموجز الاخباري للعاملين في الشركة لكل أعضاء فريق العمل وعلى رأسهم الأخ الفاضل نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والتجارية والزملاء المديرين ورؤساء الفرق ومكتب المحاماة التابع للشركة في المملكة المتحدة على وضعهم الخطط والاستراتيجيات لتحقيق هذا الإنجاز العظيم.

© Al Anba 2018