أوقفت وزارة التجارة والاستثمار موقعاً إلكترونياً لمتجر خارجي وكذلك التطبيق الخاص به بالإضافة إلى 5 حسابات بموقع التواصل الاجتماعي Instagram تروج منتجات مخالفة ومقلدة لعلامات تجارية مسجلة لدى الوزارة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.

وجاء ذلك إثر رصد وتتبع الوزارة للمواقع الإلكترونية المخالفة لحماية وحفظ حقوق المستهلكين من ممارسات الغش والتقليد وحفظاً لحقوق الملكية الفكرية للعلامات المسجلة وبإغلاق تلك الحسابات التي تعرض أصناف متعددة من السلع الاستهلاكية يتم حماية أكثر من 500 ألف متابع لتلك الحسابات من شراء المنتجات المخالفة.

وجددت الوزارة، تحذيرها للمستهلكين من الشراء من الصفحات والحسابات المجهولة في مواقع التواصل الاجتماعي، ودعت الوزارة للشراء من المتاجر الإلكترونية والحسابات والصفحات التي لديها سجل تجاري أو المسجلة ولديها شهادة خدمة "معروف" أو المواقع المعروفة عالمياً، وذلك لضمان وحفظ حقوق المشترين.

كما حذرت الوزارة من بيع أو تسويق السلع والبضائع المقلدة أو المغشوشة عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ يعد ذلك مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية يترتب عليها عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال وترحيل العمالة المخالفة إلى بلدانها والإيقاف والمنع من ممارسة النشاط التجاري.
http://www.alyaum.com/articles/6017302/الإقتصاد/التجارة-غلاق-مواقع-تروج-لمنتجات-مخالفة-ومقلدة-لعلامات-تجارية

© Alyaum newspaper 2018