04 01 2019

رفعت المشاريع السياحية المقامة حاليا أجور المرشدين السياحيين أكثر من 50 %، مقارنة بالسنوات الماضية، وشكلت هذه المشاريع عامل جذب لمجال الإرشاد، حيث تزايد الإقبال على هذا القطاع من شباب وفتيات الوطن، مع قرب البدء بإطلاق التأشيرات السياحية لـ53 دولة. ويتقن كثير من المرشدين أكثر من 3 لغات بطلاقة، منها: الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية. 

رفعت المشاريع السياحية المقامة حاليا أجور المرشدين السياحيين أكثر من 50%، مقارنة بالسنوات الماضية، وشكلت هذه المشاريع عامل جذب لمجال الإرشاد، حيث تزايد الإقبال على هذا القطاع من شباب وفتيات الوطن مع قرب البدء بإطلاق التأشيرات السياحية لـ53 دولة. 

إقبال على الإرشاد

أكد عضو الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين مجاهد البوشي لـ»الوطن» أن تطوير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للمناطق السياحية والأثرية، أدت إلى دعم المرشدين السياحيين بالدورات التدريبية اللازمة، وهناك إقبال على التسجيل ضمن برامج الإرشاد السياحي، حيث إن المرشد السياحي له دور المميز والبارز في تشكيل الانطباع العام لدى السائح عن الرحلة والبلد الذي يزوره، وتنشيط ونمو السياحة في المملكة، لافتا أن هناك العديد من المرشدين السياحيين الذين يتقنون أكثر من 3 لغات ومن ضمنها اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية بطلاقة واستغلالها لخدمة السياح في التعريف العادات والتقاليد وفق كل منطقة سياحية.

3 أنواع للمرشدين

قال إن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني سهلت من إجراءات الحصول على رخصة الإرشاد السياحي عبر التقديم عن طريق موقعها الرسمي ومن ثم الحصول على الدورات التدريبية اللازمة واجتياز الاختبارات المطلوبة للحصول على الشهادة، مشيرا إلى أن هناك 3 أنواع للمرشدين السياحيين وهي: مرشد موقع، ومرشد منطقة، ومرشد عام الذي يعد الأكثر إقبالا حيث يمكنه العمل في أي موقع سياحي بالمملكة عكس الأنواع الثانية التي تقيد المرشد إما بموقع معين أو بمنطقة واحدة فقط، مبينا أن أعداد المرشدين السياحيين سوف يكون في تزايد أكثر بعد إطلاق التأشيرات السياحية الإلكترونية.

تنويع مصادر الدخل

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لاتحاد خبراء السياحة العرب الدكتور خالد الرشيد لـ»الوطن» أن السعودية في رؤيتها الواعدة 2030 اعتمدت سياسة تنويع مصادر الدخل في قطاع السياحة كإحدى ركائز الرؤية لأهمية القطاع الاقتصادية وقدرته في خلق فرص وظيفية كبيرة للمجتمع، ودعمه للصناعات والمنتجات المحلية، وأولت الدولة أهمية كبرى بالمشاريع السياحية من خلال مشاريع عملاقة.

استكمال البنية التحتية

وأضاف أن رغبة الدولة الجادة في استكمال البنية التحتية السياحية والاستفادة من المقومات السياحية المتنوعة التي تتمتع بها المملكة بالإضافة إلى القوة الاقتصادية ستدعم هذه المشاريع السياحية التي تساعدها في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي الهام.

أنواع المرشدين السياحيين

مرشد عام - مرشد منطقة - مرشد موقع.

عوامل داعمة للسياحة الداخلية

01 تهيئة البنية التحتية .

02 القوة الاقتصادية.

03 إطلاق التأشيرات السياحية.

04 تأهيل كوادر متمكنة بالمجال السياحي.

05 تنوع الطقس والتضاريس.

© Al Watan 2019