من توم أرنولد

دبي 13 ديسمبر كانون الأول (رويترز) - قال بروموث مانجات الرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات العربية المتحدة للصرافة في مقابلة إن المجموعة التي تتخذ من الإمارات مقرا لها وشركة ريبل الناشئة الأمريكية تخططان لتدشين تحويلات مالية عابرة للحدود إلى آسيا عبر تقنية سلسلة الكتل بحلول الربع الأول من 2019.

وكانت آسيا واحدة من أكبر مستقبلي التحويلات المالية المرسلة عالميا البالغة قيمتها نحو 613 مليار دولار في العام الماضي، جاء جزء كبير منها من العاملين الأجانب في الشرق الأوسط، حيث الإمارات العربية المتحدة للصرافة، وهي جزء من شركة فينابلر المتخصصة في المدفوعات وتحويلات الصرف الأجنبي، أحد اللاعبين الرئيسيين.

وتُرسل معظم الأموال حاليا عبر فروع الصرف الأجنبي لكن شطرا متناميا يجري تحويله عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات، مع توقعات بزيادة استخدام تقنية سلسلة الكتل في السنوات القليلة القادمة، وهو تحول تهدف الإمارات للصرافة وريبل ومقرها سان فرانسيسكو للاستفادة منه.

وقال مانجات وهو أيضا المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي في فينابلر "سلسلة الكتل تحمل في طياتها إمكانية هائلة للقطاع لكن هناك تقدما يجب إحرازه قبل أن نراها الاتجاه الرئيسي بالكامل".

وقال "نتوقع بدء التشغيل مع ريبل بحلول الربع الأول من 2019 مع بنك أو بنكين آسيويين. سنبدأ بتحويلات العاملين في الخارج، من جميع أنحاء العالم إلى آسيا".

وفي فبراير شباط، أعلنت الإمارات للصرافة وريبل عن شراكة لمعالجة المدفوعات العابرة للحدود، لتصبح الشركة التي تتخذ من الإمارات مقرا أكبر شركة مدفوعات في الشرق الأوسط تستخدم تكنولوجيا سلسلة الكتل الخاصة بريبل في معالجة المدفوعات.

وريبل نت، التي تضم أعضاء يزيد عددهم عن 100 بنك ومؤسسة مالية، تتيح التراسل والتسوية للمعاملات.

كما انضم بنك رأس الخيمة الوطني وبيت التمويل الكويتي، وهما بنكان يعملان في الشرق الأوسط، إلى ريبل نت بجانب بنوك عالمية مثل ستاندرد تشارترد.

وقال مانجات "ندرس أيضا كيف يمكن لريبل أن تحسن حلولنا للأعمال بين الشركات في فينابلر".

ووضعت الإمارات للصرافة هدفا في 2016 لإنفاق بين 250 مليون دولار و300 مليون دولار على استحواذات لتعزيز حصتها من السوق العالمية.

وقال مانجات إن الشركة استخدمت جزءا كبيرا من ذلك المبلغ وإن لديها مجموعة "قوية قيد التنفيذ" من فرص الاستحواذ الأخرى.

وقال "سلسلة الكتل أحد الجوانب التي نتطلع إليها. نريد أن نصبح الشريك المفضل للبنوك وشركات التكنولوجيا وندرس عمليات مكملة محتملة".

كان مانجات أبلغ رويترز العام الماضي أن الإمارات للصرافة تهدف إلى زيادة حصتها في قطاع التحويلات المالية العالمي إلى ما يزيد عن عشرة بالمئة بحلول 2020.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير مروة سلام)