15 03 2018

احتلت الإمارات المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط في تصدير واستيراد الخدمات التجارية، وعلى المستوى العالمي جاءت في المرتبة 21 عالمياً في مجال تصدير الخدمات، والمرتبة 16 عالمية في مجال الاستيراد.

وبلغت حصة الدولة نحوالي 30% من صادرات الشرق الأوسط للخدمات التجارية، و27% من الاستيراد. أعلن ذلك جمعة الكيت الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد خلال المشاركة في فعاليات الدورة الثالثة من مؤتمر «بوابة الهند للحوار الجيو-اقتصادي»، الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية الهندية والمجلس الهندي للشؤون الدولية، في مدينة مومباي مؤخراً.

وشارك الكيت في جلسة عمل بعنوان «مستقبل التجارة في الخدمات»، كما شارك أيضاً في المؤتمر محمد صالح الجلعة الطنيجي القنصل العام للدولة في مومباي، وأحمد الفلاحي الملحق التجاري للدولة في الهند.

وقال جمعة الكيت: قطاع الخدمات يعد الأسرع نمواً على صعيد الاقتصاد العالمي، ويمثل نحو ثلثي الناتج العالمي ويستحوذ على ثلث العمالة وما يعادل نحو 20% من إجمالي التجارة العالمية. واستعرض خلال الجلسة، تجربة الإمارات في قطاع تجارة الخدمات والجهود التي أولتها الحكومة لتطوير وتنشيط هذا القطاع الحيوي، ضمن خطتها لتنويع قاعدة اقتصادها الوطني واستيفاء متطلبات عملية النمو المستدام، مشيراً إلى أن قطاع الخدمات يشكل نحو 55% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، فيما ارتفعت نسبة مساهمة الخدمات في إجمالي صادرات الدولة إلى 23% عام 2015 مقابل نحو 16% في عام 2000.

وأوضح أن قيمة صادرات الدولة من الخدمات التجارية بلغت نحو 63.4 مليار دولار عام 2016، بنسبة نمو 8% عن العام الأسبق، فيما حققت الواردات 83.2 مليار دولار بنسبة نمو 3% عن نفس الفترة.

رؤية

تم استعراض الرؤية الطموحة للإمارات في التحول نحو اقتصاد ذكي، مع تقدير أن يحقق التحول الرقمي للدولة إيرادات في حدود 10 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وأيضاً تطرق إلى جهود المبذولة في تطوير مفهوم المدن الذكية، وما أنجزته دبي في هذا الصدد.

© البيان 2018