زاوية عربي

قال البنك الأهلي التجاري السعودي، في بيان للبورصة السعودية، اليوم الخميس، إنه وقع اتفاقية إطارية مع مجموعة سامبا المالية السعودية، من أجل صفقة اندماج محتملة بينهما.

وكانت بورصة تداول السعودية أعلنت صباح اليوم إنها علقت التداول على البنك الأهلي التجاري وسامبا بناء على طلب البنكين حتى 28 يونيو قبيل إعلان البنكين عن حدث جوهري.

خلفية عن البنك الأهلي التجاري

هو أكبر بنك في السعودية من حيث حجم الأصول، تأسس عام 1953، بعد دمج شركتي صالح وعبدالعزيز كعكي، وسالم بن محفوظ، وهما شركتان تعملان في مجال صرف العملات، وفق موقع البنك الرسمي.

وهو مدرج بالبورصة السعودية، ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) 44.29% من أسهم البنك، وتملك المؤسسة العامة للتقاعد (حكومية) 5.36%، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (حكومية) 5.18%، بحسب ملف البنك على موقع البورصة.

يبلغ رأس مال البنك 30 مليار ريال (8 مليار دولار) ولديه 434 فرع في السعودية، وبلغ صافي أرباحه العام الماضي 11.4 مليار ريال (3 مليار دولار)، ويقدم خدماته لنحو 7.4 مليون عميل، وفق موقعه أيضا.

ويمتلك البنك حصة نسبتها 67% في بنك تركيا فاينانس كاتيليم بانكاسي، بحسب موقع البنك الأهلي التجاري.

خلفية عن مجموعة سامبا المالية

هو واحد من البنوك السعودية البارزة، ويعتبر منافس للبنك الأهلي التجاري لكنه أصغر منه، بحسب تقارير إعلامية.

تأسست مجموعة سامبا المالية (البنك السعودي الأمريكي سابقا) في عام 1980، بقرار ملكي بعد أن انتقلت إليه عمليات سيتي بنك الأمريكي في المملكة. والبنك مدرج في البورصة السعودية، بحسب القوائم المالية للبنك عن عام 2019.

ولدى البنك 72 فرع في السعودية، و37 فرع في باكستان، وفرع في كل من دبي والدوحة، وبلغت أرباحه حوالي 4 مليار ريال (1.1 مليار دولار) في عام 2019، بحسب موقعه الإلكتروني وقوائمه المالية.

ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) والمؤسسة العامة للتقاعد (حكومية)، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (حكومية)، أبرز المساهمين في البنك، بحسب تقريره السنوي الأخير عن عام 2018.

تفاصيل خبر اليوم

(بحسب بيان البنك الأهلي التجاري)

قال البنك الأهلي التجاري إن الاتفاقية التي وقعها مع مجموعة سامبا المالية من أجل بدء البنكين الدراسات المطلوبة والتفاوض على الأحكام النهائية فيما يتصل بصفقة الاندماج بينهما، والتي سينتج عنها في حال إتمامها أحد أكبر البنوك في المنطقة.

وذكر البيان أن طرفي الصفقة يسعيان للانتهاء من كافة الدراسات اللازمة وتوقيع الاتفاقيات النهائية في حال توصلهما لاتفاق بشأنها خلال أربعة أشهر من تاريخ اليوم.

وأضاف البيان أن البنكين غير ملزمين بالاستمرار في الصفقة، وأن توقيع الاتفاقية الإطارية لا يعني بالضرورة أنهما سيتوصلان إلى اتفاق نهائي.

وأشار إلى أنه في جميع الأحوال فإن إتمام الصفقة يحتاج إلى موافقة مؤسسة النقد السعودي وهيئة السوق المالية والهيئة العامة للمنافسة، بالإضافة إلى مساهمي البنكين.

ولا يتوقع البنك الأهلي التجاري أن ينتج عن هذه الصفقة المحتملة في حال إتمامها تسريح الموظفين بصفة إجبارية.

وقال البنك الأهلي إنه عين شركة جي بي مورجان العربية السعودية كمستشار مالي، وشركة أبوحيمد وآل شيخ والحقباني كمستشار قانوني فيما يتعلق بالصفقة المحتملة.

وقالت مجموعة سامبا المالية في بيان منفصل إنها عينت مورغان ستانلي السعودية كمستشار مالي، ومكتب خشيم كمستشار قانوني فيما يتعلق بالصفقة المحتملة.

أحكام الاتفاقية الإطارية

( بحسب بيان البنك الأهلي التجاري)

-          في حال تقرر تنفيذ الصفقة المحتملة سيكون البنك الأهلي هو البنك الدامج ومجموعة سامبا المالية هي البنك المندمج.

-          سيحصل مساهمي مجموعة سامبا المالية على عدد يتراوح ما بين (0.736) و(0.787) سهم جديد في البنك الأهلي مقابل كل سهم يملكونه في سامبا، وسيتم تحديد العدد بشكل نهائي في الاتفاقيات النهائية للصفقة.

-          في حال إتمام الصفقة ضمن نطاق المبادلة المتفق عليه في البند السابق سيتراوح إجمالي ما يقدمه البنك الأهلي التجاري لمساهمي مجموعة سامبا المالية ما بين 1.441 مليون و1.540 مليون سهم تقريبا في البنك الأهلي.

-          وبناء على سعر إغلاق سهم البنك الأهلي في جلسة أمس الأربعاء البالغ 37.25 ريال فإن تقييم سعر سهم مجموعة سامبا في الصفقة المحتملة سيكون ما بين 27.42 و 29.32 ريال للسهم الواحد، وهو ما يزيد بنسبة تتراوح بين 19.2% و27.5% مقارنة بسعر إغلاق سهم سامبا في جلسة أمس الأربعاء 24 يونيو 2020.

-          وستحدد الدراسات والمفاوضات بين البنكين وفق الاتفاقية الإطارية سعر المبادلة النهائي والهيكل النهائي للصفقة، وكذلك تحديد اسم البنك الدامج بعد إتمام الصفقة وتشكيل مجلس الإدارة وموقع المركز الرئيسي للبنك.

(ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا