القاهرة 15 يوليو تموز (خدمة رويترز الرياضية العربية) - اقترح الاتحاد المصري لكرة القدم بالتنسيق مع رابطة الأندية حضور 2200 مشجع لكل مباراة في الدوري المحلي الممتاز بصفة مبدئية تمهيدا لعودة الجماهير.

وعقد المكتب التنفيذي لرابطة الأندية المحترفة اليوم الأحد ورشة عمل تضمنت وضع اجراءات تصريح الجماهير لدخول المباريات.

وقال ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد المصري ،الذي حضر اجتماع لجنة الاندية المحترفة، للصحفيين "اللجنة وضعت تصورا بحضور 2000 متفرج للفريق صاحب الأرض و200 متفرج للفريق الضيف.

"من المنتظر أن يوافق الأمن على حضور 2000 مشجع من جماهير الأهلي في مباراته الافتتاحية بالدوري و200 من جماهير الإسماعيلي الفريق الضيف".

وأشار سويلم إلى أن باقي مباريات الأسبوع الأول لم يتحدد حضورها الجماهيري وإن كان هناك اتجاه أن يكون 15 في المئة من سعة الملعب الذي يستضيف المباراة.

وتقام المباريات المحلية في مصر أمام مدرجات خالية بعد مقتل أكثر من 70 مشجعا في أحداث عنف تلت مباراة في الدوري الممتاز بين المصري البورسعيدي والأهلي في مدينة بورسعيد الساحلية عام 2012.

* مباراة مفجعة

وفي مباراة أول فبراير شباط 2012 المفجعة، التي انتهت بفوز المصري 3-1، اندفع مشجعون للنادي البورسعيدي بعد صفارة النهاية للاشتباك مع جماهير الأهلي الزائرة التي وجدت نفسها محاصرة في المدرج المخصص لها.

وسقط عشرات الضحايا جراء التدافع بعد هجوم بالهراوات والأسلحة البيضاء وإلقاء مشجعين من ارتفاع كبير كما قال شهود عيان. وبخلاف القتلى أصيب نحو ألف شخص في الأحداث.

وكان للكارثة تأثير هائل على كرة القدم في البلاد، إذ تم إيقاف نشاط اللعبة في مصر قبل أن تعود المنافسات بعد عام كامل، إضافة لحظر اللعب باستاد بورسعيد لمدة خمس سنوات.

ورغم قرار عودة المشجعين إلى المدرجات اعتبارا من النصف الثاني لموسم 2014-2015، كانت هناك قيود على أعداد الجماهير ولم يسمح بالحضور إلا بعد إجراءات منها تسجيل الأسماء.

لكن في أول مباراة كبيرة بحضور الجماهير، قُتل 22 مشجعا للزمالك في تدافع أثناء محاولتهم دخول استاد الدفاع الجوي في القاهرة قبل لقاء بين الزمالك وإنبي. وتم فرض حظر على حضور الجماهير للمباريات المحلية مرة أخرى ولا يزال ساريا حتى الآن.

وتسمح السلطات الأمنية بحضور الجماهير في مباريات الأندية بالبطولات الافريقية فقط إضافة لمباريات منتخب مصر. وامتلأ استاد برج العرب في الاسكندرية بأكثر من 80 ألف مشجع في المباراة التي فازت بها مصر على الكونجو في أكتوبر تشرين الثاني لتتأهل لكأس العالم لأول مرة منذ 28 عاما.

(تغطية صحفية للنشرة العربية محمد صادق -إعداد أحمد الخشاب - تحرير احمد عبد اللطيف)