أبوظبي في 20 مايو / وام / بحثت معالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام وسعادة الريم عبدالله الفلاسي الامين العام للمجلس الاعلى للامومة والطفولة خلال لقائهما عددا من المسؤولين والخبراء اعداد مشروع القانون الخاص بالرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بدولة الامارات.

وقالت سعادة الريم الفلاسي ان هذا الاجتماع جاء بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بهدف اعداد القانون الخاص بالطفولة خاصة بعد ان اقر مجلس الوزراء الموقر الاستراتيجية الوطنية للامومة والطفولة بالدولة 2017 - 2021 والذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذه الاستراتيجية.

وأوضحت ان معالي وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام قدمت خلال الاجتماع - الذي عقد بمقر الاتحاد النسائي العام - تصورا أوليا حول اعداد مشروع القانون والتحضير للمراحل اللاحقة له ..مشيرة الى ان عدة جهات وطنية ومحلية تعنى بالتعليم والصحة والحماية وشؤون الاسرة والامومة والطفولة شاركت في هذا الاجتماع الذي يستهدف الأطفال دون السادسة من العمر.

وذكرت ان الإعداد للقانون يأتي تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة التي تهدف الى تعزيز حق الأطفال والأمهات في رعاية شاملة ضمن بيئة صحية مستدامة وتعزيز وقاية وحماية الطفل وحق الأطفال واليافعين في فرص تعلّم جيد النوعية ينمي شخصياتهم وقدراتهم العقلية والبدنية.

وركزت معالي جميلة المهيري في تصورها الذي قدمته حول مشروع القانون على الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة وتضافر الجهود في الوقاية والتدخل المبكر لا سيما للأطفال دون سن السادسة من العمر ..مؤكدة أن هذه الخطوة تأتي تنفيذا لإحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة بالدولة 2017 - 2021 التي تهدف إلى تطوير السياسات والتشريعات والإجراءات الداعمة لتوفير مؤسسات ذات جودة تعنى برعاية وتعليم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة واتاحتها لجميع الأطفال دون السادسة بنهاية عام 2021 إذ ان الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة يعود على الدول بعوائد استثمارية عالية تصل إلى 7 أضعاف حسب وزارة التربية والتعليم.

وأكدت الريم الفلاسي ان تصور إعداد مشروع القانون تم عرضه على الحاضرين حيث ادلى كل منهم بمرئياته حول مواده واعطوا تصوراتهم بشأنه .. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من القانون مع بداية العام القادم 2018.

ويأتي هذا القانون من مظلة الاستراتيجية الوطنية للامومة والطفولة التي تحث على سن القوانين والتشريعات ووضع السياسات للمحافظة علي حقوق الطفل.

وام/ريم الهاجري/مصطفى بدر الدين

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2017.