21 09 2018

 اعتمد مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الحديدية برئاسة وزير النقل الدكتور نبيل العامودي تسعيرة تذاكر قطار الحرمين السريع وذلك بعد الاتفاق مع مشغل المشروع «تحالف الشعلة» الإسباني، وتزامنًا مع قرب موعد إطلاق التشغيل الرسمي للقطار.

وقال رئيس هيئة النقل العام المكلف لـ»الخطوط الحديدية»، الدكتور رميح الرميح: إن اعتماد التسعيرة روعي فيه اختيارات المسافرين عبر درجة الضيافة ودرجة الأعمال، مشيرًا إلى أن أسعار التذاكر لقطار الحرمين السريع تتنوع تبعًا للدرجة وحسب وجهة المسافر.

واستعرض الرمحي أسعار التذاكر، مشيرًا إلى أن سعر الرحلة بين محطتي الركاب في السليمانية بجدة ومكة المكرمة تبدأ من 40 ريالًا لدرجة الضيافة، و50 ريالًا لدرجة الأعمال، بينما تبدأ من 150 ريالًا للرحلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة على درجة الضيافة، و250 ريالًا لدرجة الأعمال، مشيرًا إلى أنه تقرر أن تكون الأسعار خاضغة لتخفيض بمقدار 50% على درجتي الضيافة والأعمال لمدة شهرين ابتدأ من شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف: إنه اعتبارًا من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر المقبل، ستنطلق رحلات منتظمة أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، من محطات مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومحطة السليمانية بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، فيما سيكون انطلاق الرحلات من محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي متزامنا مع اكتمال جاهزية المحطة والمطار والذي سيعلن عنه في حينه.

وأشار إلى أن مواعيد الرحلات خلال هذه الفترة، ستكون متنوعة بين رحلات صباحية وأخرى مسائية، بإجمالي ثماني رحلات في اليوم الواحد بالاتجاهين (4 رحلات في كل اتجاه)، وسيزداد عدد الرحلات لتكون طوال الأسبوع من بداية 2019 وفق جداول سيعلن عنها تباعًا.

وقال مدير عام مشروع قطار الحرمين السريع المهندس محمد فدا: إن الموقع الخاص بقطار الحرمين السريع سيتيح للمسافرين إمكانية الحجز وشراء التذاكر خلال أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتزامن مع إطلاق تطبيق خاص بالقطار ومخصص للراغبين بشراء التذاكر عبر الأجهزة الذكية.

وأضاف «فدا» أن المحطات بدأت فعليا في تأجير المساحات المخصصة للأنشطة التجارية، وشهدت إقبالًا يتناسب مع حجم المشروع العملاق، لافتًا إلى أن المسافر سيجد العديد من المحال التجارية المتنوعة الأنشطة والمطاعم مع بدء التشغيل الرسمي. وأوضح فدا أن محطة جدة تتميز بموقعها على طريق الحرمين السريع المؤدي إلى مكة المكرمة، على مساحة 766000 متر مربع، وتحتضن 8 مسارات للقطار، ولها القدرة على استيعاب 25 ألف مسافر في الساعة الواحدة، فيما تمتاز محطة مكة المكرمة بدورها الاستراتيجي بسبب موقعها الذي يبعد عن الحرم المكي أقل من 4 كيلومترات، إلى جانب ما تجسده من اكتمال عقد هذا المشروع، حيث تقع المحطة داخل الدائري الثالث وعلى المدخل الرئيس لمكة المكرمة في حي الرصيفة، فيما أنها كفيلة باستيعاب 20 ألف مسافر في الساعة الواحدة عبر 10 مسارات للقطار، وتتربع على مساحة تزيد على 503 آلاف متر مربع.

ولفت إلى أن محطة المدينة المنورة تمتاز بموقعها على مدخل المدينة المنورة على امتداد طريق الملك عبدالعزيز المؤدي إلى الحرم النبوي الشريف وتبعد عنه بمسافة 9 كيلومترات فقط، على مساحة تزيد على 268000 متر مربع، وتستوعب نحو 4000 مسافر في الساعة الواحدة، وفيها 6 مسارات للقطار، ومركز حديث للنقل بالأجرة والحافلات من وإلى الحرم المدني، كما تبعد المحطة 13 كم فقط عن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز.

وتابع: «تمتاز محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة باتصالها بالمطار تسهيلًا لخدمة زوار الحرمين وتيسير استقبال القادمين منهم جوا والمغادرين، كما تضم المحطة 6 مسارات للقطار».

وأشار إلى أن محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ تمتاز بقربها من طريق المدينة الجديد، وتلعب دورًا محوريا في خدمة المسافرين من وإلى المدينة الاقتصادية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بنحو 8 آلاف مسافر في الساعة، وتبلغ مساحة المحطة 79365 مترًا مربعًا، وتحتضن 6 مسارات للقطار.

وتحتضن جميع المحطات عدة مرافق من بينها صالات مخصصة للمسافرين على درجة الأعمال، ومركزًا للنقل العام، ومهابط طائرات عمودية، ومواقف للسيارات، ومحطات للدفاع المدني، ومساجد، ومساحات استثمارية وتجارية تلبي احتياجات المسافرين في مختلف المواسم.

© Al Madina 2018