توقع خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة حدوث طفرة فى صادرات القطاع خلال الـ3 أشهر القادمة، ليصل إجمالى صادرات القطاع بنهاية العام نحو 6 مليارات دولار بنسبة نمو متوقعة تتعدى الـ23? 

وأكد أبو المكارم ضرورة ضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة من أجل إضافة خطوط إنتاج جديدة وزيادة الطاقات الانتاجية الحالية لتستوعب الطلبين الداخلى والخارجى، مشيراً إلى أن أغلب المصانع حاليا تعمل بكامل طاقتها الانتاجية.

 

وقال رئيس المجلس فى تصريحات صحفية اليوم، إن الطريق الأقرب والحل الأمثل من أجل زيادة الانتاج هو دفع الاستثمار الداخلى من خلال منحه بعض الحوافز والمزايا، مشيراً إلى أننا فى مرحلة انتقالية هامة مطلوب فيها تقديم حوافز للنمو الصناعى الداخلى السريع ومنها سرعة رد الأعباء التصديرية، وتيسيرات وتسهيلات فى النظام الضريبى، بخلاف إعادة النظر فى قوانين العمل والتأمينات الاجتماعيه، وتخفيف الأعباء التى يتحملها المستثمر والصانع والتى تودى إلى زيادة تكلفة منتجه الأمر الذى يستوجب دعمه من أجل تحفيزه على الاستثمار داخليا.

وأضاف أنه حينما نتمكن من جذب المستثمر المحلى سيصبح من الأيسر جذب المستثمر الخارجى، والذى يعد واحدا من أسباب انجذابه للاستثمار فى سوق هو دراسة ظروف وعقبات الاستثمار الداخلى.

من جهة أخرى، كشف أبو المكارم عن الترتيب لزيارة وفد من صناع البلاستيك للصين للمشاركة فى معرض "شينابيك" خلال الفترة من 11 لـ14 أكتوبر، وعقد مجموعة لقاءات مع كبار الموردين فى العالم للتسويق لمنتجاتهم، والقيام بزيارات ميدانية لعدد من المصانع المنتجه لخطوط الإنتاج للتعاقد على شراء معدات وآلات

وتابع أنه جار الترتيب لبعثة ترويجية قبل نهاية العام الجارى لعدد من الدول الأفريقية، مشيراً إلى قيام لجنة المعارض والبعثات الترويجية فى المجلس بالترتيب لهذه الزيارة حاليا.

© Al-Youm Al-Sabea 2018