زاوية عربي

السعودية

نما الاقتصاد غير النفطي بالسعودية بحوالي 3% خلال الربع الثاني من 2019، وهو أعلى معدل له منذ 2015، فيما تباطأ النمو الاقتصادي الإجمالي إلى 0.5% عن نفس الفترة، بسبب خفض المملكة لإنتاجها النفطي.(بلومبرج نقلا عن بيانات رسمية)

قال الرئيس التنفيذي لوحدة التجارة التابعة لأرامكو، إبراهيم البوعينين، ان شركته عادت بطاقة إنتاج النفط إلى مستوى ما قبل هجمات 14 سبتمبر على منشأتي النفط التابعتين للشركة. (العربية)

بدأت أرامكو اتصالات مع منتجي النفط الآسيويين مثل بتروليوم ناشونال الماليزية ومجموعة سينوبك الصينية، حول استثماراتهم المحتملة في الطرح العام الأولي للشركة، بحسب مصادر لم يتم ذكر أسمائها. (بلومبرج)

أفرجت جماعة الحوثي اليمنية عن مئات الأسرى اليمنيين التابعين للحكومة المدعومة من السعودية، يوم الاثنين، وتأمل الأمم المتحدة أن تدفع هذه الخطوة عملية السلام المتعثرة. (رويترز)

مصر

ارتفع عجز الميزان التجاري المصري 36.7% إلى 8.2 مليار دولار، رغم تحقيق فائض بالميزان التجاري البترولي لأول مرة في 6 سنوات بقيمة 8.1 مليون دولار. (بيان البنك المركزي)

خصصت الحكومة المصرية 500 مليون جنيه (30.7 مليون دولار) كقروض صغيرة ومتناهية الصغر لمواطني القرى المستهدفة بمبادرة "حياة كريمة"، وحياة كريمة هي مبادرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين مستوى المعيشة بالقرى الفقيرة جدا. (مباشر)

الإمارات

أعلنت حكومة دبي عن إنشاء أول منطقة تجارية افتراضية، بالإضافة لبدء إصدار الرخصة التجارية الافتراضية، وهي رخص تجارية ستمنح للمستثمرين حول العالم دون الحاجة للإقامة في دبي. (أرقام)

 عالميا

تراجعت حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ 2013، لتمثل 61.63% من إجمالي الاحتياطيات في الربع الثاني من 2019، بحسب صندوق النقد الدولي. (CNBC Arabia)

 

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا