23 08 2017

بينما كشف صندوق التنمية الزراعية عن المبالغ الإجمالية التي أقرضها منذ إنشائه بلغت 48 مليار ريال، أكد أنه قدم 7 مبادرات تغطي كل جوانب الأمن الغذائي. جاء ذلك خلال تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بمجلس الشورى للتقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1437/‏1436، إذ أكدت اللجنة في تقريرها أن الصندوق يهدف إلى دعم التنمية الزراعية واستدامتها عن طريق القروض الميسرة والتسهيلات الائتمانية اللازمة.  وأشار الصندوق إلى أنه أعد دراسة لتنمية القطاع الزراعي بالمملكة نتج عنها 7 مبادرات تغطي كل جوانب الأمن الغذائي وتؤدي إلى معالجة ما يواجه القطاع الزراعي من تحديات.

الثروة السمكية
أشار التقرير إلى أنه تم ربط الصندوق بوزارة البيئة والزراعة والمياه وأصبح الوزير هو رئيس مجلس إدارة الصندوق وتم الاتفاق مع الوزارة على تفعيل هذه المبادرات من خلال وكالات الوزارة المعنية وهو ما حصل خصوصا في المبادرة السابعة «تطوير قطاع الثروة السمكية». وأكدت اللجنة في مجلس الشورى على أهمية التنسيق مع الوزارة وتوجيه الدعم الزراعي مستقبلا بما يحقق الفائدة من هذه المبادرات في تنمية القطاع الزراعي بالمملكة بجميع جوانبه وقطاعاته.

13 مليارا إعانات
أشار التقرير إلى أن القيمة الإجمالية لقروض الصندوق منذ إنشائه بلغت 48 مليار ريال استعاد منها قرابة 30 مليار ريال، بينما قدم الصندوق إعانات بلغت قيمتها الإجمالية 13 مليار ريال. حيث إن أعمال الصندوق وتوسعها يتطلب سياسات إقراض وتحصيل واستثمارات فعالة.
 

© Al Watan 2017