15 10 2017

‏أيد 50% من أصل 12893 سعوديا شاركوا في استطلاع طرحته وزارة النقل، إعطاء مشاريع القطارات الأولوية في الإنجاز، فيما رأى 37% ضرورة إعطاء الأولوية لمشاريع الطرق السريعة، بينما صوت 10% لمشاريع المطارات، فيما لم تحظ مشاريع الموانئ إلا بتأييد 3% من المصوتين.


أجمع 50 % من أصل 12893 سعوديا شاركوا في استطلاع رأي طرحته وزارة النقل، على إعطاء مشاريع القطارات الأولوية في الإنجاز، في المقابل يرى 37 % ضرورة إعطاء الأولوية لمشاريع الطرق السريعة، وصوت 10 % لمشاريع المطارات فيما لم تحظ مشاريع الموانئ إلا على تأييد بـ 3 % من المصوتين.

مميزات القطارات
حظي استطلاع وزارة النقل الذي طرح عبر حسابها الرسمي في «تويتر» بكم وافر من المشاركات والتعليقات، إذ علق المهندس حمود الميموني تحت تغريدة الاستطلاع قائلا: «بالتأكيد القطارات إذا كانت مثل قطار الحرمين (بسرعة 300 كلم/س)، وحدد الميموني 5 مميزات للقطارات، السرعة والأمان وتقليل الزحمة والحوادث وعدم تلويث البيئة وأن تكون مريحة ورخيصة. أما المهندس محمد الدبل فأكد أن القطارات توفر الأمان، بالإضافة إلى توفير استهلاك البنزين وتحافظ على سلامة البيئة، وتعزز ثقافة الشكل العام للبلد. بدوره، شدد نائب مدير فرع وزارة التجارة بعفيف طنف الروابي على أن جميع هذه المشاريع مهمه لأنها تصب في مصلحة المواطن، بالأخص الطرق الزراعية التي تخدم المواطن البسيط، ونحتاج إلى توزيع المشاريع بحسب احتياج المواطن.

انخفاض الحوادث
يتوقع شريف الشريف أن يتحقق، في حال ربطت مدن المملكة جميعها بشبكة قطارات، انخفاض نسبي في حوادث السيارات، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على المطارات، وتنتعش السياحة الداخلية، وتتطور لسهولة التنقل. فيما يرى عبدالعزيز بن رجا أن تكون الأولوية لمشاريع القطارات بسبب مساحة المملكة الكبيرة والقطارات تساند الطيران والطرق السريعة في قضاء مصالح الناس مع سهولتها وأمانها، أما عبدالعزيز النفيسة فيرى أن الطرق وسلامتها هي الأولى، لأنها الأسهل للجميع وتوصل للمطارات والموانئ والقطارات، وبالنسبة للقطار فهو وسيلة نقل قديمة وأكثر وسائل المواصلات خطرا. ويرى المهندس ماجد عبداللطيف أن معظم المناطق مغطاة بشبكة طرق ومطارات، ولكن القطارات نحن فعلياً متأخرون في تنفيذ شبكة تربط مناطق المملكة ببعض والخليج والعالم، وهي آمنة وأسرع واقتصادية.


شبكة قطارات
شدد فهد السحيم على الحاجة إلى شبكة قطارات لأهميتها في دفع عجلة التنمية وتخفيف الضغط على شبكة الطرق الموجودة حاليا، وكذلك اعتبر المهندس حمزة الشوكاني أن القطارات لها بعد وتأثير استراتيجي مؤثر ونمو اقتصادي تجاري وأكثر أماناً وأقل في تكلفة التشغيل ومردودها أعلى.

وكذلك أيد نادر الفرشوطي إعطاء أولوية لمشاريع القطارات لأنها تغني في حالات كثيرة عن الطرق السريعة، وتخفض الخسائر البشرية ‏وتتميز بالمرونة أكثر من الطائرات، وأكثر راحه مقارنة بالطرق، وكذلك أكثر أمنا من القيادة على الطرق، وأخيرا لأنها تنقصنا. أما عبدالعزيز المالكي فهو من بين 3% فقط صوتوا لإعطاء مشاريع الموانئ الأولوية، كونها تعزز اقتصاد البلد، ومشاريعها توفر الوظائف للمواطنين. 

© Al Watan 2017