16 11 2018

خلال ندوة الاستقرار المالي 2018 أمس

رعى وزير المالية د. محمد الجدعان أمس ندوة الاستقرار المالي لعام 2018 التي نظمتها مؤسسة النقد السعودي العربي «ساما» وهيئة السوق المالية، وبحضور ومشاركة وزيري المالية، والاقتصاد والتخطيط، وهيئة السوق المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.

من جهته أكد وزير المالية محمد الجدعان، أن رؤية المملكة 2030 كانت استجابة للتحديات والصعاب التي تواجهها المملكة، مشيرا إلى أنه ليس من العدل القول إن التباطؤ الاقتصادي في السنتين الماضيتين كان بسبب السياسات المالية الحكومية.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري: إن المملكة بدأت في تنفيذ 4 حزم تحفيزية تفتح الاقتصاد بشكل أكبر في عام 2019، وسيكون لها أثر إيجابي على الشعور بالأمان في الاقتصاد.

وأوضح التويجري في ندوة الاستقرار المالي 2018 أن تلك الحزم لتحفيز القطاع الخاص ليست فقط مالية ولكن أيضًا تشريعية، بالإضافة لإنشاء صناديق تنموية لدعم توجه القطاع الخاص، والاستثمار في المشاريع والصناعات الجديدة.

من جانبه أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد الخليفي على ضرورة الاستمرار في تطوير القطاعات المالية من غير التأثير على الاستقرار المالي، مشيراً إلى أهمية أن يكون حجم السيولة متوافقا مع الأنشطة الاقتصادية.

وأبان رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز أن علاقة اللجنة الوطنية للاستقرار المالي وأعمالها بمبادرات برنامج تطوير القطاع المالي، تكمن في المساهمة في تحقيق التوازن بين العوائد والمخاطر المرتبطة بها، مشيراً إلى أن مبادرات وأعمال الهيئة في مجال إدارة المخاطر والاستقرار المالي هي إنشاء الإدارة العامة للمخاطر بهيئة السوق المالية.

من جهته، قال المحلل والباحث الاقتصادي علي الحازمي: في اعتقادي تأتي هذه الندوة امتداداً للندوات التي كانت تعقد بين مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية في الأعوام السابقة ربما في هذه السنة تكون مختلفة، وذلك نظرا لاستحداث برنامج التطوير المالي الذي يتمحور حول تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص حيث تطمح رؤية 2030 أن يساهم القطاع الخاص (المنشآت الصغيرة والمتوسطة) بنسبة 35% من إجمالي الناتج المحلي، إضافة إلى أن هذا البرنامج سيساهم في تطوير سوق مالية متقدمة قادرة على جذب رؤوس أموال خارجية للسوق السعودي، وذلك بعد انضمام مؤشر السوق السعودي إلى مؤشر الأسواق الناشئة إضافة إلى تعزيز وتمكين التخطيط المالي، فإن هذه الندوات تأتي لإيجاد الحلول في تدني نسبة الادخار لدى المواطنين وضعف الثقافة المالية، ومحدودية مصادر التمويل، إضافة إلى الحاجة لتطوير البنية.

© Alyaum newspaper 2018