أبوظبي في 20 يونيو/ وام / ساهمت خمس دول بنسبة 46.6 % من اجمالي واردات امارة أبوظبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري وجاءت اليابان بالمركز الأول بينها بقيمة 3.1 مليار درهم تلتها كل من المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة الأمريكية و الهند و الصين.

و بلغت القيمة الاجمالية لواردات الإمارة 26.3 مليار درهم خلال الربـع الأول من عام 2018 وذلك حسب الأرقام الصادرة عن مركز الإحصاء في أبوظبي اليوم.

و حلت سلطنة عمان بالمركز الأول في واردات قطاع الأفراد بعدما بلغت قيمة السلع الواردة منها 30.6 مليون درهم تلتها كل من اليابان و إيطاليا و المملكة العربية السعودية و والولايات المتحدة الأمريكية وشكلت هذه الدول نسبة 57.5 % من اجمالي القطاع.

و على صعيد الصادرات بلغت القيمة الإجمالية 11.6 مليار درهم خلال الربـع الأول من عام 2018 و تصدرت الصين المركز الأول في مجموع صادرات قطاع الأعمال من حيث المساهمة بقيمة 1.8 مليار درهم تلتها المملكة العربية السعودية و الكويت و مملكة البحرين و الهند وساهمت هذه الدول بنسبة 52.9 %من إجمالي القطاع.

وبلغت مساهمة أهم خمس شركاء تجاريين بنسبة 87.4 %من إجمالي صادرات قطاع الأفراد في امارة أبوظبي.. و حلت بنغلاديش في الصدارة بعدما بلغت قيمة السلع الصادرة لها 57.5 درهم تلتها كل من الهند و المملكة العربية السعودية و عمان و الكويت.

وشكلت أهم خمس دول 83.3 %من اجمالي قطاع المصدرين وجاءت فرنسا في المرتبة الأولى من حيث المساهمة حيث بلغت قيمة الصادرات لها 8.8 مليون درهم تلتها كل من ألمانيا و إيطاليا و جيبوتي واسبانيا.

بينما تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول في واردات قطاع الحكومة بقيمة بلغت 530.3 مليون درهم تلتها كل من فرنسا و ألمانيا و إيطاليا و سويسرا وشكلت هذه الدول الخمس نسبة 92.7 %من اجمالي قيمة القطاع وساهمت كل من سلع " اللؤلؤ والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة والحلي المقلدة" و" العربات والطائرات والبواخر ومعدات نقل مماثلة" و" الحيوانات حية ومنتجات المملكة الحيوانية" بنسبة 94.5 %من اجمالي مجموع صادرات قطاع الأفراد.

بينما ساهمت كل من سلع "عربات و طائرات وبواخر ومعدات نقل مماثلة" و "حيوانات حية و منتجات المملكة الحيوانية" وسلع " مواد نسيجية ومصنوعاتها" بنسبة 68.3 %من اجمالي واردات قطاع الأفراد.

وام/ناصر عارف/عاصم الخولي

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.