أبوظبي في 19 يوليو/ وام / ارتفع عدد المشتركين في خدمات قطاع الاتصالات في الدولة "هاتف متحرك - هاتف ثابت - انترنت" الى 24 مليون مشترك تقريبا خلال الشهور الخمسة الأولى من العام 2018 بنمو نسبته نحو 2 % مقارنة مع نهاية العام 2017.

ووفقا لأحدث الإحصاءات التي أصدرتها هيئة تنظيم الاتصالات اليوم فإن جميع مؤشرات القطاع سجلت نموا جيدا منذ بداية العام الجاري وظهر ذلك جليا من خلال زيادة نسبة انتشار الخدمات المقدمة للعملاء من قبل المشغلين "اتصالات ودو".

وفي خدمة الهاتف المتحرك زادت نسبة الانتشار من 226 الى 230 خطا لكل 100 مشترك فيما وصلت بالنسبة للهاتف الثابت الى 26.4 خطا لنفس العدد من السكان ونحو 15.3 خطا لخدمة الانترنت للنطاق العريض.

وتظهر التفاصيل الخاصة بحركة النشاط في القطاع ارتفاع عدد المشتركين في الهاتف المتحرك الى 20.254 مليون مشترك في نهاية شهر مايو من العام 2018 بنمو نسبته نحو 2% مقارنة مع شهر ديسمبر من العام 2017.

واستحوذت الاشتراكات بنظام الدفع المسبق على 16.891 مليون اشتراك من اجمالي عدد الاشتراكات في خدمة الهاتف المتحرك مع نهاية شهر مايو الماضي بزيادة قدرها 350 ألف اشتراك مقارنة نهاية العام 2017.

أما على صعيد خدمة الهاتف المتحرك بنظام الفاتورة فقد ارتفع عدد الاشتراكات الى 3.363 مليون اشتراك في نهاية مايو من العام الجاري بزيادة قدرها 80 اشتراكا مقارنة مع نهاية العام الماضي.

وتعد خدمة الهاتف المتحرك المصدر الرئيسي لأكثر من 80% من ايرادات المشغلين في قطاع الاتصالات في حين تأتي بقية الايرادات من الخدمات الاخرى مثل البيانات والانترنت والهاتف الثابت.

اما في خدمة الانترنت فقد بلغ اجمالي عدد الاشتراكات 1.350 مليون اشتراك في نهاية شهر مايو الماضي وسجل أكثر من 99.9% من هذه الاشتراكات في خدمة انترنت النطاق العريض.

وعلى صعيد خدمة الهاتف الثابت فقد بلغ اجمالي عدد الاشتراكات 2.323 مليون مع نهاية شهر مايو من العام الجاري وهو نفس العدد المسجل في العام 2017.

يشار الى انه وطبقا للمعايير المعتمدة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات فإن الأرقام الخاصة بنشاط الهاتف المتحرك تقتصر على المشترك "الفعلي" فقط وهو أي مشترك أجرى أو تلقى مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو خلال الـ 90 يوما الماضية أو أرسل رسالة نصية قصيرة أو رسالة متعددة الوسائط خلال تلك المدة.

وفي خدمة الانترنت يقتصر على اشتراك الإنترنت عبر الهاتف "الفعلي" فقط وهو أي مشترك قام باستخدام حسابه للوصول للإنترنت خلال الـ 90 يوماً الماضية أيضا.

وام/ناصر عارف/عبدالناصر منعم

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.