علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان شركة البترول الوطنية الكويتية قررت ترسية مشروع صيانة وتشغيل مشروع استبدال مسخنات وحدات الغاز المسال 1 و2 و3 في مصفاة ميناء الأحمدي على شركة سينوبيك للهندسة الصينية بقيمة 9.1 ملايين دينار.

وقالت المصادر ان تصنيع الغاز يشكل جزءا أساسيا في أعمال «البترول الوطنية»، حيث تملك الشركة مصنعا لإسالة الغاز في مصفاة ميناء الأحمدي ذي 4 خطوط إنتاجية حاليا بقدرة تبلغ 2.458 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

ويحقق الغاز الطبيعي عدة فوائد اقتصادية وبيئية أهمها تخفيض الانبعاثات الغازية إلى أدنى مستوى، لاسيما أكاسيد الكبريت وأكاسيد النتروجين NOx وثاني أكسيد الكربون. كما يتم توفير استخدام أنواع الوقود الأخرى كالنفط الخام، وزيت الغاز، وزيت الوقود.

ويستخدم الغاز في محطات الطاقة الكهربائية وفي الصناعات الأخرى وكذلك لإنتاج الغاز المسال للاستخدامات المنزلية.

ووفقا لاستراتيجية مؤسسة البترول القاضية بالتوسع في إنتاج واستيراد الغاز فقد بادرت «البترول الوطنية» إلى تنفيذ عدد من المشاريع المهمة لزيادة الطاقة التصنيعية والتخزينية.

ومن أجل ذلك دشنت مؤخرا مشروع خط الغاز الرابع في مصنع إسالة الغاز بمصفاة ميناء الأحمدي بطاقة تصل إلى 805 ملايين قدم مكعب في اليوم بالإضافة إلى 106 آلاف برميل يوميا من المكثفات.

وتعمل الشركة الآن على تنفيذ مشروع خط الغاز الخامس في مصنع اسالة الغاز بطاقة مماثلة. وعند اكتمال المشروع فسوف تزيد طاقة مصنع إسالة الغاز في مصفاة ميناء الأحمدي إلى 3.3 مليارات قدم مكعب يوميا.

© Al Anba 2018