21 06 2017

توقع تقرير حديث نشرته وكالة التصنيف الائتماني العالمي ستاندرد أند بورز ريتنغز أن تشهد صناعة التمويل الإسلامي نمواً هذا العام، بيد انه سيفقد بعضاً من زخمه في العام 2018. إذ وصلت أصول الصناعة 2 ترليون دولار في نهاية 2016 أقل بقليل من توقعات سبتمبر السابقة. ورغم تسارع إصدار الصكوك في النصف الأول من العام، واحتمال محافظته على قوته في النصف الثاني، إلا أن وكالة التصنيف لا تعتقد أن معدل النمو سيحافظ على استدامته.

وترى الوكالة أن النمو القوي ممكن في حال تحقيق المشاركين من الهيئات الإشرافية والسوقية معايير أعلى تتمخض عنها بالفعل صناعة عالمية. وبيّن التقرير أن معدل النمو بالصناعة سيستقر عند 5% تقريبا في عامي 2017-2018، وهو أقل من معدله خلال العقد الماضي، ذاكراً أنه على الرغم من الأداء الاقتصادي المعتدل في الإمارات، وانخفاض أسعار العقارات فإن البنوك الإسلامية بنوك الإمارات تتوسع بأرقام عالية أحادية الخانة.

تعافيوأفاد التقرير بأن سوق الصكوك أظهر قوة في النصف الأول من العام الجاري، مقارنةً بالفترة ذاتها من 2016 بفض الإصدارات الضخمة لحكومات مجلس التعاون. ويرى أن الأداء القوي مستمد من ظروف السيولة الجيدة في دول مجلس التعاون وفي الأسواق المالية العالمية.

© البيان 2017