أعلنت الشركة الوطنية العقارية، وهي مطوّر عقاري تدير أصولاً بقيمة ملياري دولار في الكويت والإمارات ومصر ودول أخرى في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام المنتهي في 30 يونيو 2018، حيث حققت الشركة إجمالي إيرادات تشغيلية بلغ 14.02 مليون دينار، بارتفاع بنسبة %46.05 عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحققت الشركة أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 11.94 مليون دينار، بارتفاع بنسبة %35.17، في حين بلغ صافي الربح 6.77 ملايين دينار وربحية السهم 6.57 فلساً في النصف الأول من عام 2018 (انخفاض بنسبة %9 عن النصف الأول 2017).
وبلغ إجمالي الأصول 478.51 مليون دينار، بينما بلغت حقوق المساهمين 221.09 مليون دينار.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي، فيصل العيسى: «حافظت الشركة على أدائها التشغيلي الإيجابي بفضل العوائد المنتظمة من تأجير الأصول العقارية التي تمتلكها في كل من الكويت والأردن وليبيا حيث تحسَّنت الأوضاع الأمنية كثيراً، إضافة إلى عوائد بيع الوحدات السكنية في مشروعنا المتعدد الاستخدامات الذي لا يزال قيد التطوير في مصر، وكذلك الأرباح الإيجابية التي حققتها الشركات الزميلة».

وواصل سلطان حديثه قائلاً: «إن الشركة تتمتع اليوم بتوازن تشغيلي ما بين الأصول القائمة والمدرّة للدخل من ناحية، والأصول قيد التطوير التي ستدرّ بدورها عوائد منتظمة عند استكمالها في السنوات المقبلة».

وأضاف السلطان: «إلى جانب الأداء التشغيلي الإيجابي، بدأت الشركة في بداية هذا العام تنفيذ خطتها لإعادة هيكلة ديونها وتخفيضها إلى مستوى 100 مليون دينار حتى تتمكّن الشركة من تعزيز كفاءتها التشغيلية وانتهاز فرص جديدة تحقق لها العوائد على المدى الطويل».

وبالفعل، قامت الشركة بسداد مبلغ 19.36 مليون دينار كويتي بنهاية النصف الأول، بينما من المتوقع أن تعزّز الشركة وضعها المالي بنهاية العام بعد استكمال تحويل القرض القابل للتحويل بقيمة 31 مليون دينار لدى شركة اجيليتي للمخازن العمومية. ومن ناحية النتائج المالية، انخفض صافي الربح بعد تطبيق المعايير المحاسبية الدولية لإعداد القوائم المالية (IFRS) التي دخلت حيز التنفيذ بداية هذا العام.

واختتم سلطان تعليقه على النتائج قائلاً: تركّز «الوطنية العقارية» في الفترة المقبلة على تخفيض مستوى الديون لتعزيز وضعها المالي، في حين ستقوم ببيع بعض من أصولها والحفاظ على أخرى ومواصلة تطوير مشروعيها الضخمين، جراند هايتس في مصر وريم مول في الإمارات.

© Al Qabas 2018