21 02 2019

نمو صافي الدخل التشغيلي بنسبة %4 مقارنة بالعام الماضي

أظهرت النتائج المالية لمجموعة البركة المصرفية ش.م.ب. (ABG)، زيادات جيدة في بنود الدخل خلال العام 2018، حيث ارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 4% ومجموع صافي الدخل بنسبة 5%، بينما استقر صافي الدخل العائد للمساهمين وذلك بالمقارنة مع العام 2017.

وقد شهد العام 2018، مواصلة التقلبات في العملات المحلية أمام الدولار الأمريكي في عدد من البلدان التي تعمل فيها وحدات المجموعة، ما أثر على الأرقام المعلنة لمعدلات نمو الأرباح وبنود الأصول بالدولار الأمريكي.

إلا أن المجموعة، وبفضل سياسات التحوط الحكيمة في اختيار الأصول ذات الجودة العالية ورفع كفاءة الإنفاق ومواصلة التوسع في الأعمال والفروع، استطاعت أن تحقق نتائج ربحية جيدة، إذ ارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 4% ليبلغ 447 مليون دولار أمريكي في العام 2018 بعد خصم كافة المصاريف التشغيلية مقارنة مع 430 مليون دولار أمريكي للعام 2017.
 
هذا بالرغم من انخفاض مجموع الدخل التشغيلي بنسبة 1% ليصل إلى 988 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 999 مليون دولار أمريكي في العام 2017.

كما حقق صافي الدخل الإجمالي زيادة جيدة أيضا، وبنسبة 5% ليبلغ 217 مليون دولار أمريكي في العام 2018 بالمقارنة مع 207 ملايين دولار أمريكي خلال العام 2017 بالرغم من زيادة المخصصات التحوطية بهدف تحسين جودة الأصول.

واستقر صافي الدخل العائد للمساهمين في العام 2018 عند نفس مستوى العام 2017 وبلغ 129 مليون دولار أمريكي. هذا وقد بلغ النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح 7.93 سنت أمريكي بالمقارنة مع 9.19 سنت أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي.

كما تأثرت معدلات نمو بنود الأصول أيضا بانخفاض قيمة العملات المحلية لبعض البلدان التي تعمل فيها المجموعة أمام الدولار الأمريكي، وهي العملة التي تعد بها التقارير المالية الموحدة للمجموعة.

لذلك بلغ مجموع الأصول في نهاية ديسمبر 2018 ما قيمته 23.8 مليار دولار أمريكي، منخفضا بنسبة 6% بالمقارنة مع ما كان عليه في نهاية ديسمبر 2017 والبالغ 25.5 مليار دولار أمريكي.

وتحافظ المجموعة على نسبة كبيرة من هذه الأصول في شكل أصول سائلة.

وبلغت الأصول المدرة للدخل (التمويلات والاستثمارات) 17.9 مليار دولار أمريكي بنهاية ديسمبر 2018 بالمقارنة مع 19.1 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر 2017، بانخفاض نسبته 7%.

كذلك الحال بالنسبة لحسابات العملاء والمبالغ المستحقة للبنوك التي بلغت في نهاية ديسمبر 2018 ما مجموعه 19.6 مليار دولار أمريكي، منخفضة بنسبة 5% بالمقارنة مع المستوى الذي كانت عليه في نهاية ديسمبر 2017 والبالغة 20.7 مليار دولار أمريكي، وهي تمثل 82% من مجموع الأصول، ما يشير إلى مواصلة ثقة والتزام العملاء بالمجموعة وتنامي قاعدتهم.

وبلغ مجموع الحقوق 2.3 مليار دولار أمريكي بنهاية ديسمبر 2018 بالمقارنة مع 2.5 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر 2017، بانخفاض نسبته 10% نتيجة تأثير انخفاض قيمة العملة علاوة على تطبيق المعيار المحاسبي الإسلامي 30 (المعيار الدولي 9).
 
فيما انخفض مجموع الحقوق العائدة لمساهمي المجموعة وحاملي الصكوك بنسبة 11% ليصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكي بنهاية 2018 مقارنة مع 1.7 مليار دولار أمريكي بنهاية 2017.

وفيما يخص نتائج المجموعة للفصل الرابع من العام 2018، فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 180 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 264 مليون دولار أمريكي وبانخفاض قدره 32%.

فيما بلغ صافي الدخل التشغيلي 47 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 112 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي وبانخفاض قدره 58%.
 
هذا وقد بلغ مجموع صافي الدخل 53 مليون دولار أمريكي وهو نفس مستوى مجموع صافي الدخل بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

بينما انخفض صافي الدخل العائد للمساهمين بنسبة 5% ليبلغ 31 مليون دولار أمريكي خلال الفصل الرابع من العام 2018 بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 32 مليون دولار أمريكي. هذا وقد بلغ النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح للربع الثالث 1.23 سنت أمريكي بالمقارنة مع 1.36 سنت أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية الشيخ صالح عبدالله كامل «إن نتائج المجموعة في العام 2018 تعتبر طيبة عند الأخذ بالاعتبار الظروف المالية التي مرت بها العديد من وحداتنا المصرفية إلى جانب البيئة الجيوسياسية الإقليمية والعالمية غير المستقرة. كما أن وحداتنا والمجموعة استطاعت تحقيق هذه النتائج مع محافظتها بنفس الوقت على جودة أصولها ومتانة الأرصدة السائلة، إلى جانب تحسين العوائد المالية من كافة الأنشطة الرئيسية».

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة عبد الله عمار السعودي «إن مجموعة البركة المصرفية والوحدات التابعة لها تمتلك تواجدا راسخا وموارد مالية وفنية وبشرية غنية وخبرة عريقة في أسواقها، ما يمكنها من استثمار الفرص المتولدة في هذه الأسواق سواء أسواق التجزئة والجملة، أو المشاريع الكبيرة المرتبطة ببرامج التنمية في بلدانها، وبالتالي هي قادرة على الدوام على خلق تدفقات مستدامة من العوائد».

وقال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف «تواصلت خلال العام 2018 التطورات والظروف العالمية والإقليمية التي شكلت تحديات جدية بالنسبة لنا، ومن بينها التقلبات الاقتصادية العالمية والتوترات الأمنية الإقليمية، علاوة على انخفاض قيمة العملات المحلية للعديد من الوحدات التابعة للمجموعة مقابل الدولار الأمريكي - عملة إعداد تقارير المجموعة. لكننا بالرغم من كافة هذه التطورات حافظنا على مراكزنا الربحية والتشغيلية القوية، بل وعززنا إجراءاتنا التحوطية في إطار السياسات والاستراتيجيات الحصيفة التي وضعتها المجموعة وتعمل كافة الوحدات على تنفيذها. كما أننا مسرورون للغاية لرؤية مساهمة معظم وحداتنا في تحقيق نتائج المجموعة».

وفيما يخص خطط المجموعة للتوسع في شبكة الفروع، قال عدنان «عاودت وحدات المجموعة برامج التوسع المدروس والمتأني وبلغ عدد الفروع الجديدة التي تم افتتاحها من قبل وحدات المجموعة 23 فرعا جديدا في العام 2018 ليبلغ مجموع الفروع 698 فرعا في نهاية ديسمبر 2018. وتوظف فروع وحدات المجموعة 12.937 موظفا، مما يعكس دور وحداتنا الواضح في خلق وظائف كريمة للمواطنين في مجتمعاتها. كما أن سياسة التفريع تشكل أحد المرتكزات الرئيسية للمجموعة لتحقيق النمو في الأعمال والربحية».

«كما تخطط المجموعة للدخول في أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة من خلال التواجد في السوق الاندونيسي، والتوسع في دول شرق آسيا، بجانب دراسة التوسع بقارة أفريقيا من خلال التواجد بعدة دول أبرزها كينيا وتنزانيا وأوغندا. وسوف نعلن عن تفاصيل هذه المشاريع في الوقت المناسب».

© Al Ayam 2019