عقد مع شركة بريطانية لتقديم دراسة تحسين برنامج تمويل المخاطر

60% إلى 70% ستمول من البنوك المحلية والخارجية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن مؤسسة البترول الكويتية تعاقدت مع شركة الوطني للاستثمار لتقديم دراسة حول خيارات التمويل المثلى لمشاريع المؤسسة الاستراتيجية ضمن الخطة الخمسية التي تمتد الى 2040، مشيرة إلى أن العقد يمتد الى 3 سنوات وتم توقيع العقد في شهر مارس الماضي بقيمة 168 ألف دينار.

وقالت إن «الوطني للاستثمار» مكلفة بتقديم دراسة كاملة حول الجدوى الاقتصادية لتمويل مشاريع «البترول» من البنوك المحلية والخارجية، بالإضافة الى وكالات ضمان ائتمان الصادرات، وترشيح البنوك والجهات المانحة المستعدة لتمويل المشاريع الكبرى مستقبلا.

وفي التفاصيل، ذكرت المصادر أن النسبة الأكبر من تمويل استراتيجية القطاع النفطي البالغة قيمتها أكثر من 500 مليار دولار حتى 2040 ستكون من البنوك المحلية والأجنبية، قائلة: «التمويل الذاتي للمشاريع النفطية سيتراوح بين 30% و40% حسب طبيعة كل مشروع والباقي من البنوك المحلية والأجنبية».

وتهدف الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة الى تحقيق «طاقة إنتاجية من النفط الخام في الكويت بشكل ثابت حول 4.75 ملايين برميل يوميا بحلول 2040»، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت حاليا نحو 3.15 ملايين برميل يوميا.

وأشارت إلى أن لدى القطاع النفطي خطة استثمارية طموحة جار تنفيذها وهناك المزيد من الفرص المستقبلية الواعدة التي بإمكان القطاع الخاص تقديمها أو المشاركة بها في الصناعة عند تنفيذ هذه الخطة، حيث يبلغ إجمالي المتوقع صرفه 35 مليار دينار خلال السنوات الخمس المقبلة، ويهدف القطاع إلى تمويل الجزء الأكبر من البنوك لهذه الخطة الاستثمارية.

وشدد على أن تمويل المشاريع سيكون خارجيا، تهدف «البترول» الاستغلال الأمثل لموارد الدولة، وأضافت «نتحدث اليوم عن مشاريع مثل الوقود البيئي ومصفاة فيتنام تم تمويلها خارجيا وداخليا، أما مشروع مرافق الغاز المسال فسيتم تمويلها خارجيا وداخليا ولدى المؤسسة أيضا مشروع مصفاة الدقم».

من جهة ثانية، قالت المصادر إن مؤسسة البترول وقعت عقدا آخر بقيمة 165.9 ألف دينار مع شركة جيراديين لويدز تومسون البريطانية لتقديم دراسة حول تحسين برنامج تطوير المخاطر وذلك لمدة 6 أشهر ستنتهي في شهر أغسطس 2018.

تجدر الإشارة إلى أن «البترول» تطمح لتحقيق أهداف استراتيجية 2040، لتؤكد عزم إدارة القطاع بالاستمرار في الصدارة للمحافظة على القطاع النفطي كقوة مؤثرة في الاقتصاد الوطني والعالمي.

وكـــان مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية ناقش الشهر الماضي دراسة تمويل مشاريع المؤسســة بالخطة الخمسية والتي تم اعتمادها بناء على الاقتراض من البنوك المحلية والعالمية بالإضافة إلى إصدار سندات.

© Al Anba 2018