19 10 2017

أظهر تقرير لشركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن إجمالي عدد الصفقات العقارية على المخطط في الربع الثالث من 2017 ارتفع بنسبة 86% بالمقارنة بالربع السابق، فيما ارتفعت قيمتها بنسبة 118% لتصل إلى 4.04 مليارات درهم. وسجلت منطقة داون تاون دبي 50% من القيمة الإجمالية.

وقالت إيفانا غازيفودا فوسينيك، مدير قسم الاستشارات والبحوث في شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: شهد قطاع العقارات على المخطط في مدينة دبي العديد من التغيرات خلال الفترة الماضية، فبعد بداية واعدة في 2017، انخفضت المبيعات خلال الربع الثاني إلا أنها حققت زخماً إيجابياً في الربع الثالث. وسجلت منطقة دبي الجنوب 1,151 صفقة عقارية خلال الربع الثالث، تليها منطقة داون تاون دبي (821 صفقة) والخليج التجاري (686 صفقة).

وأضافت إيفانا: نتوقع أن يشهد الربع الرابع من هذا العام تصحيحات إضافية لأسعار المبيعات والإيجارات. ومن المتوقع حدوث انتعاش طفيف أيضاً في صفقات الوحدات العقارية الجاهزة، وهذا ما سيكون له تأثير سلبي على صفقات الوحدات العقارية على المخطط والتي نتوقع أن تنخفض ثم تستقر.

وبشكل عام، واصلت أسعار مبيعات الشقق انخفاضها بنسبة 2% في الربع الثالث، وإن كانت أسعار مبيعات الشقق تختلف بشكل كبير من منطقة إلى أخرى. وتراجعت قيم إيجار الشقق بمدينة دبي في الربع الثالث 3% بسبب المعروض الجديد في السوق. وشهدت مناطق ديسكفري جاردنز ومرسى دبي وجميرا فيليدج سيركل انخفاضاً بنسبة 5%.

وقالت إيفانا: شهدنا انخفاضاً 2% للاستوديوهات و3% لشقق بغرفة نوم أو اثنتين أو 3 غرف نوم. وكانت الاستوديوهات مرنة نسبياً هذا العام وسجلت أداءً أفضل على مدار السنة بالمقارنة بالشقق الكبيرة. وينطبق الشيء نفسه على سوق الفلل، حيث سجلت الفلل الصغيرة أيضاً أداءً أفضل من الفلل الكبيرة.

© البيان 2017