06 12 2017

تراجع ملحوظ في معدلات التنازل عن الجنسية بغرض التهرب

كشفت مصادر رقابية أن نسبة التزام المؤسسات المالية في الكويت لقانون الامتثال الضريبي في الكويت وصلت إلى 100 %.

وبينت المصادر ذاتها لـ النهار ان معدل التزام الافراد الخاضعين للقانون من حاملي الجنسية وصل لنفس النسبة تقريباً في الفترة الأخيرة مع زيادة معدلات تقديم الإقرارات والبيانات اللازمة عن الحسابات في الفترة الأخيرة ، موضحة ان معدل التنازل عن الجنسية الأميركية مقابل الإفلات من تداعيات القانون تلاشت تقريباً .

وبينت المصادر ذاتها أن حاملي الجنسية من المواطنين أو المقيمين على أرض الكويت اّثروا في الفترة الاخيرة الالتزام بالقانون خوفاَ من العواقب المترتبة على التهرب منه .

وأشارت في الوقت ذاته إلى أن وزارة الخزانة الأميركية قامت في وقت سابق من العام الماضي بالفعل بحصر جميع حاملي الجنسية في دول المنطقة ، موضحة انه لا خيارات كثيرة أمام الراغبين في التهرب من هذا القانون .

ووفقاً لبيانات غير رسمية يقدر عدد الكويتيون الحاصلين على الجنسية الأميركية بـ 7 اَلاف نسمة قام 13 منهم فقط بالتنازل عن الجنسية الأمريكية.

ويخول قانون (فاتكا) السلطات الضريبية الأميركية ملاحقة الأميركيين المكلفين بسداد الضرائب خارج حدود الدولة، باستخدام النظام المصرفي العالمي.

ويلزم القانون المصارف الأجنبية، إضافة إلى المؤسسات المالية الأخرى، مثل شركات الضمان، وصناديق الائتمان، ومؤسسات الصرافة وصناديق الاستثمار، بالتصريح عن أي عملاء لهم علاقة بالولايات المتحدة ويخضعون للضرائب الأميركية وتزيد أرصدة حساباتهم على 50 ألف دولار للأفراد و250 ألف دولار للشركات.

ويبلغ حجم الخسائر الأميركية من التهرب الضريبي سنوياً قرابة 100 مليار دولار، بحسب خبراء مصرفيين، نتيجة قيام الأفراد والمؤسسات الأميركية حول العالم، بالتهرب من دفع الضرائب المفروضة عليهم وفق القوانين الأميركية.

© Annahar 2017