من هو حسان دياب المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية؟ 

حسان أستاذ جامعي وعمل سابقا كوزير للتربية والتعليم

  
من هو حسان دياب المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية؟ 
Reuters/Mohamed Azakir

زاوية عربي  

أعلنت الرئاسة اللبنانية تكليف حسان دياب تشكيل الحكومة مساء الخميس، بحسب موقع الرئاسة اللبنانية الرسمي. 

وجاء الإعلان بعد تسميته من قبل 69 نائب من 128 نائب خلال الاستشارات التي جرت يوم الخميس الماضي، بحسب تقارير إعلامية. 

وبحسب الدستور اللبناني، لابد ان يكون رئيس الوزراء اللبناني مسلم من الطائفة السنية.  

من هو حسان دياب؟ 

(المعلومات بحسب موقع حسان دياب الرسمي) 

حصل حسان على بكالورياس مع مرتبة الشرف في هندسة الاتصالات من جامعة ليدز ميتروبوليتان في المملكة المتحدة عام 1981.

وحصل على شهادة الماجستير في هندسة الأنظمة من جامعة سري في المملكة المتحدة عام 1982.

ثم حصل على الدكتوراه في هندسة الكمبيوترمن جامعة باث في المملكة المتحدة أيضاً عام 1985. 

عمل كستاذ جامعي في الجامعة الأمريكية في بيروت منذ 1985, وتدرج في الوظائف الجامعية حتى عمل كرئيس لقسم الكمبيوتر وهندسة الإتصالات هناك. 

عين حسان وزير للتربية والتعليم في يونيو 2011 في حكومة نجيب ميقاتي التي جاءت -بعد استقالة سابقة لحكومة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري- والتي استمرت حتى مارس 2013، بحسب تغطيات إعلامية سابقة.  

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا