|03 أكتوبر, 2019

ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

محلل عراقي يقول أن الكل سينتظر خطبة صلاة الجمعة في النجف

ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟
Reuters/Khalid al-Mousily

زاوية عربي

من سنان صلاح الدين محمود، الصحفي بموقع زاوية عربي 

ما الذي يحدث؟

القتلى والجرحى:

قتل عدد من الأشخاص في العراق على مدار 3 أيام خلال مظاهرات شعبية.

قالت وكالة الأنباء الفرنسية AFP  اليوم أن عدد القتلى قد وصل إلى 18 قتيل.

وبحسب تصريحات مصدر طبي ومصدر من وزارة الداخلية في العاصمة بغداد لمراسل زاوية عربي: قتل 3 وأصيب 150 شخص، منهم 25 من الأجهزة الأمنية في بغداد يوم الأربعاء بينما قتل 2 وجرح 210 يوم الثلاثاء.  ولم يعطوا المصادر تفاصيل عن باقي المحافظات العراقية لأن نظام الحكم العراقي يعطي حق اصدار مثل هذه معلومات للحكومات المحلية. 

وحدثت مظاهرات في مدينة الرفاعي في جنوب العراق اليوم، بحسب تقرير لرويترز.

وقد أعلن رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، مساء أمس، حظر التجول في مدينة بغداد بداية من الخامسة صباح الخميس حتى إشعار آخر،  بحسب مراسل زاوية عربي وتقارير الوكالات الاجنبية.

  وقد أعلن محافظ النجف حظر التجول في  المدينة من الساعة  4 عصرا وحتى إشعار آخر، بحسب قناة العربية وكانت 3 مدن عراقية الناصرية والعمارة والحلة قد اعلنوا حظر تجول الأربعاء، بحسب تقرير لرويترز .

وقامت الحكومة بقطع الإنترنت في معظم انحاء العراق ، بحسب مراسل زاوية عربي وتقارير الوكالات الاجنبية.

ما سبب المظاهرات؟

خلفية

منذ حوالي شهرين قامت مجموعة من الشباب العراقي من حاملي الدرجات العليا مثل الماجستير والدكتوراه بالتظاهر مطالبين بوظائف وقامت الشرطة بفتح خراطيم مياه ساخنة عليهم و أثارت صور لهذا المشهد بثت على مواقع التواصل الاجتماعي استياء بعض الناس في بغداد، بحسب مراسل زاوية عربي. وقام رئيس الوزراء بمقابلة مجموعة من الشباب الذين قاموا بتنظيم التظاهرات ووعدهم بإيجاد وظائف لهم.

وقامت بعد ذلك مظاهرات شعبية يوم الثلاثاء والأربعاء في بغداد وبعض محافظات الجنوب ذات الأغلبية الشيعية مثل النجف والبصرة ولم تحدث مظاهرات في مناطق غرب وشمال العراق، ذات الأغلبية السنية، مثل مدينة الأنبار والموصل. وطالب المتظاهرون بتحسن في الخدمات والنظام السياسي والقضاء على الفساد.

وقامت السلطات الأمنية بإلقاء القنابل المطاطية، واستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع وكذلك قاموا بأطلاق رصاص حي في الهواء على المتظاهرين لتفريقهم، بحسب مراسل زاوية عربي وتقارير الوكالات الأجنبية.

وقام المتظاهرون أثناء التظاهرات بحرق إطارات وحاولوا الدخول للمنطقة الخضراء التي بها المراكز والهيئات الحكومية.

وكانت المنطقة الخضراء مغلقة لغير العامليين أو المقيميين فيها لمدة 15 عام حتى ديسمبر الماضي عندما تم فتح أجزاء منها للناس، بحسب تقرير لجريدة نيويورك تايمز في 10 ديسمبر الماضي. 

 ما تأثير المظاهرات على الوضع الاقتصادي؟

رأي الخبير:

قال هادي جلو مرعي، خبير عراقي يعمل كرئيس مركز القرار السياسي للدراسات، وهو هيئة مستقلة تقوم بإعداد بحوث سياسية واقتصادية،  لزاوية عربي في محادثة هاتفية أن الخميس والجمعة سيكونان حاسمان لمعرفة اتجاه التظاهرات.

و أضاف أن الكل سينتظر خطبة للزعيم الشيعي علي السيستاني يوم الجمعة في النجف.

وعن التأثير على المدى القصير قال:

"الحكومة ستعمل على عدم تعطيل الأمور الحساسة كإنتاج وتصدير النفط والتعامل مع البنوك العالمية والمطارات، ولكن المواطن سوف يتأثر بسبب غلق الأسواق وتعطل في دخول ونقل البضائع الذي بدء بالتعثر. الأمر الذي سيؤدي إلى تعثر في الاقتصاد المحلي".

وعن التأثير على المدى الطويل قال:

"في حال استمرار الحراك بهذه الوتيرة فأنه سيضعف حضور العراق في المجتمع الدولي وتضعف ثقة العالم والبنوك والمؤسسات المالية الدولية بالعراق واقتصاده والذي بدء العالم بتغيير النظرة لاقتصاده في الفترة الماضية. وسيعطل تدفق الاستثمارات من الخارج".

وأضاف: "أي ضرر سيلحق في العاصمة بغداد سينعكس على بقية المدن خاصة المدن المحررة (من تنظيم داعش) والتي تحتاج لأموال لإعادة الإعمار".

* الكلام بين الأقواس هو من قبل الكاتب الصحفي للتوضيح

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا