|29 أكتوبر, 2019

عبورلاند المصرية تتوقع نمو الأرباح والإيرادات هذا العام

مسؤول بالشركة يتوقع نمو الايرادات بأكثر من 10% لعام 2019

عبورلاند المصرية تتوقع نمو الأرباح والإيرادات هذا العام

زاوية عربي

من تميم عليان، الصحفي بموقع زاوية عربي

تتوقع شركة عبورلاند المصرية، العاملة في مجال إنتاج الأجبان والألبان والعصائر، ارتفاع أرباحها وإيراداتها في الربع الثالث ونهاية العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، بعد ارتفاع المبيعات وانخفاض التكاليف نتيجة لهبوط سعر الدولار، بحسب رامي الغزالي، رئيس قطاع علاقات المستثمرين والاستثمار والتمويل المؤسسي بالشركة.

وقال رامي الغزالي في حوار مع زاوية عربي الأحد بمقر الشركة في القاهرة ان عبورلاند تتوقع نمو إيراداتها لعام 2019 بأكثر من 10% مقارنة بالعام الماضي وكذلك ارتفاع الأرباح بعد أن نجحت في خفض النفقات الإدارية و العمومية.

وأوضح رامي أن: "السوق يشهد بشكل عام تحسن ملحوظ خاصة منذ بداية الربع الثالث. السوق يشهد تقلبات منذ تعويم العملة ولكن بدأنا نرى تحسن ببطء وكذلك انخفاض معدلات التضخم يعزز من القوة الشرائية للمستهلكين. أيضا انخفاض سعر الدولار مهم جدا لنا كشركة تستورد 80% من مواد الإنتاج لمنتجات الأجبان حيث ساعدنا ذلك على تحسين أدائنا وخفض التكلفة".

وأضاف: "تسير الأمور على ما يرام الآن ولدينا نظرة إيجابية عن الفترة القادمة".

خلفية عن عبورلاند

تأسست الشركة عام 1997 ولديها الحصة السوقية الأكبر في مصر في منتجات الجبن الأبيض بنسبة 42%، وبدأت في انتاج الألبان والعصائر في يناير2018 ولديها فيهم حصة سوقية 1.5% و1% بالترتيب، حسب الموقع الرسمي للشركة.

وأدرجت الشركة بالبورصة المصرية عام 2016.

خلفية سريعة عن الوضع الاقتصادي المصري

حررت مصر سعر صرف عملتها في نوفمبر 2016 وخفضت الدعم تدريجيا على الوقود وسلع أخرى مما أدى لارتفاع التضخم وانخفاض القوى الشرائية للمستهلكين المصريين. وقامت شركات المنتجات الغذائية برفع الأسعار مما أثر على المبيعات.

وشهدت مصر انخفاض معدلات التضخم مؤخرا وكذلك هبط سعر الدولار إلى 16.185 جنيه أمس الاثنين مقارنة ب 17.95 في يناير الماضي، حسب بيانات البنك المركزي المصري.

خطط النمو

وتتوقع عبورلاند زيادة حجم مبيعاتها من الأجبان بنسبة 3-5% العام القادم كما تتوقع رفع أسعار الأجبان البيضاء بنسبة 5-6% العام القادم أيضا، حسب رامي.

وقالت عبورلاند في بيان للبورصة المصرية الشهر الماضي انها تعاقدت على 3 خطوط إنتاج جديدة للجبنة البيضاء باستثمارات قدرها 8 مليون دولار.

للمزيد:

عبور لاند المصرية تتعاقد على خطوط إنتاج جديدة بقيمة 8 مليون دولار

وقال رامي الغزالي أن الاستثمارات الجديدة ستسمح للشركة بتوسيع حصتها السوقية وأضاف أن: " الماكينات الجديدة تم تركيبها بالفعل ونتوقع ان تكون العبوات الجديدة في الأسواق خلال شهرين. سيدر علينا هذا التطوير مكاسب عديدة حيث ان العبوات الجديدة سهلة الفتح وأقل تكلفة في سعر مواد التغليف، وكذلك الماكينات الجديدة ستوفر علينا استهلاك الطاقة وستقلل العمالة وبالتالي خفض تكلفة التصنيع. كما ان إنتاجية الماكينات الجديدة 3 أضعاف الماكينات من الطراز السابق".

الألبان والعصائر

وتسعى عبورلاند لزيادة حصتها السوقية في الألبان إلى 10% خلال 3-4 سنوات باجتذاب العملاء "عن طريق الجودة لا الأسعار والتخفيضات"، حسب رامي الغزالي، كما تعمل على توسيع عمليات تصدير العصائر إلى الأسواق الأفريقية وإضافة بلاد جديدة إلى جانب تشاد والسنغال التي تصدر لهم بالفعل.

وقال رامي ان الشركة قد تفكر في تصدير العصائر تحت علامة تجارية مختلفة مخصصة للتصدير فقط وليس للسوق المحلي. وأضاف ان شركته تستهدف أن تشكل مبيعات العصائر والألبان خلال 4 سنوات 30% من الإيرادات مقارنة ب 5% الآن.

وتخطط عبورلاند لاستثمار 255 مليون جنيه (15.8 مليون دولار) عبر 4 سنوات لإنشاء أول مزرعة أبقار لها، حسب رامي. ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالمزرعة في شهر أكتوبر القادم وستتكون المرحلة الأولى من 2500 بقرة يمكن أن تزيد إلى 4000. 

( تميم عليان, صحفي بموقع زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة )

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا