سنغافورة 11 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قالت شركة طيران الإمارات اليوم الأربعاء إنها تخطط لإنهاء معظم رحلاتها بين استراليا ونيوزيلندا في إطار مشروع مشترك تعيد التفاوض عليه مع شركة كوانتاس للطيران يشمل أيضا إلغاء الشركة الاسترالية رحلاتها إلى دبي.

وقال ألان جويس الرئيس التنفيذي لكوانتاس إن هذه التغييرات ستتيح للشركتين تعزيز نقاط قوة شبكتهما: طيران الإمارات بمركزها في دبي وكوانتاس بوضعها المسيطر في أستراليا.

وقال لرويترز عبر الهاتف "يمكنكم القول إنه اتفاق مربح للطرفين" لكنه امتنع عن ذكر التفاصيل المالية للاتفاق.

وأضاف "لن نمدده خمسة أعوام إضافية إن لم نكن نحقق نفعا منه وبالتأكيد لم تكن طيران الإمارات لتمدده لو لم تحقق ذلك".

وعلى خلاف وقت توقيع الاتفاق الأصلي قبل خمسة أعوام، تتمتع كوانتاس الآن بوضع أقوى ماليا نسبيا من طيران الإمارات حيث حققت الشركة الأسترالية في أغسطس آب أرباحا سنوية تقترب من القياسية بعد إجراءات خفض التكلفة التي ساعدت في تغيير وضع الشركة للأفضل.

وسجلت طيران الإمارات في مايو أيار أول تراجع في أرباحها السنوية خلال خمسة أعوام بسبب زيادة الطاقة الاستيعابية عن الطلب والمخاوف الأمنية وتراجع معدلات السفر في المنطقة.

وقال مركز سي.إيه.بي.إيه لمعلومات الطيران في ملحوظة بحثية في أغسطس آب "تقود كوانتاس الشراكة مع طيران الإمارات على نحو متزايد... بالنسبة للإمارات هذا ليس وضعا مثاليا لكن ما زالت هناك أسباب مقنعة للشراكة وهي ستفضل شراكة تكون فيها الطرف الأضعف على عدم وجود شراكة نهائيا أو الأسوأ من ذلك أن تتعاون كوانتاس مع أحد منافسي طيران الإمارات".

وقالت كوانتاس في أغسطس آب إنها ستوقف الطيران إلى لندن عبر دبي عندما تجدد اتفاق الشراكة مع طيران الإمارات. وبدلا من ذلك ستتوقف رحلات كوانتاس من سيدني إلى لندن في سنغافورة.

وستبقي طيران الإمارات على رحلاتها اليومية بين سيدني وكرايستشرش لكنها ستلغي بقية الرحلات بين أستراليا ونيوزيلندا اعتبارا من مارس آذار. وقالت كوانتاس إن من أجل تعويض جزء من الطاقة الاستيعابية المفقودة ستضيف المزيد من الرحلات من ملبورن وبريسبان إلى أوكلاند.

لكن الشركة قالت إن العدد الكلي للمقاعد بين أستراليا ونيوزيلندا على جميع خطوط الطيران سينخفض 3.7 بالمئة بعد التغييرات.

وقال تيم كلارك رئيس طيران الإمارات إن الطلب على رحلاتها بين استراليا وأوكلاند تضرر بعد إطلاق رحلات مباشرة بين دبي وأوكلاند في العام الماضي وبسبب منافسة شركات جديدة مثل تشاينا ايرلاينز التايوانية.

وأضاف أن طيران الإمارات تدرس إمكانية إضافة رحلات طيران مباشرة بين دبي وأوكلاند أو رحلات طيران جديدة مباشرة بين دبي وكرايستشرش مستقبلا.

وقال لرويترز "أعتقد أنه لو كان لدينا طائرة أصغر ربما لم نكن لنلغي رحلات نيوزيلندا. الطائرة A380 كبيرة جدا بالنسبة للسوق".

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)