أعلنت شركة بن داود القابضة السعودية في بيان نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني عن السعر النهائي لأسهمها في الاكتتاب العام بالبورصة السعودية (تداول)، وذلك بقيمة 96 ريال سعودي (25.6 دولار) للسهم الواحد.

خلفية سريعة عن الطرح

كانت الشركة أعلنت في نهاية أغسطس الماضي عن عزمها طرح 20% من أسهمها في اكتتاب عام بالبورصة السعودية. وعينت شركتي جولدمان ساكس العربية السعودية وجي بي مورجان العربية السعودية مستشارين ماليين ومنسقي الطرح، بحسب بيان سابق للشركة.

وقالت الشركة في نشرة الطرح إنها تعتزم طرح 90% من إجمالي الأسهم المطروحة البالغ عددها 22,860,000 لصالح شريحة المؤسسات، و10% بحد أقصى للأفراد.

وقالت الشركة في بيان اليوم إنها خصصت كامل الأسهم المطروحة لصالح المؤسسات "بشكل مؤقت"، وإنها قد تنخفض إلى 20,574,000 سهم –بما يمثل 90% من إجمالي عدد أسهم الطرح- حسب مستوى الطلب من قبل المكتتبين الأفراد.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

قالت بن داود القابضة في بيانها اليوم إنه وفق سعر الاكتتاب النهائي للطرح فإن القيمة السوقية للشركة عند الإدراج سوف تبلغ حوالي 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار)، وحجم الطرح سيبلغ حوالي 2.2 مليار ريال (585.2 مليون دولار).

وقالت الشركة إنها قد جذبت طلبات اكتتاب من المؤسسات بقيمة 106.9 مليار ريال (28.5 مليار دولار) بمعدل تغطية يزيد على 48 مرة.

وقالت الشركة إن التخصيص النهائي لأسهم الطرح  للمكتتبين سيتم في موعد أقصاه 15 أكتوبر الجاري، على أن يبدأ تداول السهم في السوق بعد ذلك بدون تحديد تاريخ معين، بحسب البيان.

ويمكن لمواطني السعودية والمقيمين فيها ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاكتتاب في الأسهم المخصصة للأفراد بداية من غد الخميس 8 أكتوبر وحتى يوم 12 أكتوبر بسعر الطرح النهائي البالغ 96 ريال للسهم، من خلال بنكي الأهلي التجاري ومصرف الراجحي.

خلفية عن الشركة

شركة سعودية، تأسست عام 2011، ومقرها الرئيسي في مدينة مكة المكرمة، وهي تعمل في مجال السوبرماركت، ولديها 73 متجر في المملكة، منها 51 هايبر ماركت و22 سوبر ماركت، ويوجد بعضها في منطقة الحرمين الشريفين، بحسب بيان الشركة الصادر يوم 31 أغسطس الماضي، على موقعها الإلكتروني.

وتعمل الشركة في السوق السعودي فقط من خلال علامتين تجاريتين هما "بن داود" و"الدانوب" التابعة لشركة بن داود، ولدى الشركة منصة "الدانوب أونلاين" للبيع الإلكتروني.

بلغت مبيعات الشركة العام الماضي 4.8 مليار ريال (1.3 مليار دولار) بزيادة 6.4% عن 2018، وبلغ صافي أرباح الشركة في 2019 نحو 419 مليون ريال (111.7 مليون دولار)، بحسب بيان سابق للشركة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا