02 05 2017

المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لـ «العرب»:

كشف السيد علاء الشيمي المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط بشركة هواوي العالمية عن افتتاح مختبر هواوي للابتكار (Open Lab)بدولة قطر آخر عام 2017 أو بداية عام 2018، وهو المختبر الثاني في الشرق الأوسط والسادس في العالم.

وقال الشيمي في تصريحات خاصة لـ«العرب» -على هامش افتتاح مختبر هواوي للابتكاء بدبي- إن مختبر الابتكار في قطر سنركز فيه على حلول قطاع المواصلات وخاصة المترو والطيران، بالإضافة إلى الحلول الأخرى، كاشفاً عن أنه بالفعل تم التوقيع مع جهات رسمية وشركات بالدوحة والبدء في تنفيذ بعض الحلول والابتكارات في مجال الاتصالات.

سوق بارزة 

وأكد المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط أن السوق القطري يعد من أهم الأسواق في إقليم الشرق الأوسط، ويمثل بالنسبة لشركة هواوي السوق الأعلى استثماراً والأكثر أهمية، مشيراً إلى أن السوق القطري سوق كبير وواعد ومهم جداً.

وأضاف: لدينا في دولة قطر عدد كبير من مكاتب هواواي، وحجم ضخم من الموظفين والأعمال والاستثمارات، لكنه أوضح أن طموح هواوي كبير بالنسبة للسوق القطري، خاصة مع الاستراتيجية الواضحة بدولة قطر الخاصة بـ:2030، والنمو الهائل الذي تشهده الدولة والاستثمارات الخاصة بمونديال العرب 2022.

استحواذ 

وكشف الشيمي عن أن هواوي تخطط للاستحواذ على ما بين 30% إلى 35% من حجم السوق القطري والاستثمارات القطرية الخاصة بقطاع الاتصالات والتكنولوجيا في الدوحة.

وعن تطور حجم الأعمال في قطر قال الشيمي: زادت أعمال هواوي في العالم كله بنسبة 50% خلال 2016 - 2017، وهي النسبة نفسها التي زادت فيها أعمالنا في قطر والشرق الأوسط، مضيفاً: كما زادت استثماراتنا ومبيعاتنا في قطر.

وحول خدمة ما بعد البيع قال الشيمي: أكثر ما يميز شركة هواوي هو تمركزها حول رضى العملاء ومتطلباتهم، ودورنا ينتهي فقط عندما تعمل الخدمة التي نوردها لعميلنا دون أية مشاكل، مشيراً إلى أن الاستطلاعات لدينا تشير إلى رضى العملاء عن خدماتنا، خاصة وأن لدينا 5 آلاف موظف في الشرق الأوسط وعدد كبير من المكاتب، فرضى العملاء بالنسبة لنا من الأولويات.

وكانت شركة «هواوي» قد دشنت الأسبوع الماضي المختبر الإقليمي المفتوح للابتكار في مجال تقنية المعلومات والاتصالات (OpenLab) في دبي ليكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط على مستوى تقديم خدماته للعملاء والشركاء.

الابتكار 

وفتحت «هواوي» المجال أمام الجهات والأفراد الراغبين بالاستفادة من المختبر لخوض تجربة الابتكار بشكل تعاوني، والاستفادة من خبرات «هواوي» العالمية في هذا المجال، من أجل دفع عجلة الابتكار لصالح مستقبل الخدمات الحكومية والقطاعات الحيوية والمستهلكين. 

وتعتزم الشركة إضافة سبعة مختبرات أخرى جديدة في مناطق أخرى من العالم في العام 2017، واستثمار مبلغ 200 مليون دولار أميركي وتوظيف ما يقارب ألف شخص خلال السنوات الثلاث المقبلة، ليصل العدد الإجمالي لمختبرات الابتكار المفتوحة من «هواوي» في العالم إلى 20 مختبراً بحلول العام 2019. 

حلول 

ويطرح مختبر دبي أكثر من 30 من الحلول المبتكرة، بالتعاون مع 20 شريكاً من قطاع السلامة العامة والمدن الذكية، وحلول البترول والغاز الذكية، ففي قطاع السلامة العامة يوفر المختبر حلول التعرف على الوجه، ولوحة السيارة، وتحليل الكثافة السكانية، وتحليل الرأي العام بما يسهم في توفير بيئة اجتماعية آمنة ومنسجمة.

أما في مجال المدن الذكية فيوفر المختبر حلولاً مشتركة لمواقف السيارات الذكية، والمباني الذكية، والعدادات الذكية، والأضواء الذكية، والعديد من الحلول الذكية الأخرى.

وفي قطاع البترول والغاز تعتزم «هواوي» دمج خدمات نقل البيانات عن طريق شبكة الجيل الرابع (4G) اللاسلكية ذات النطاق العريض ضمن العديد من أجهزة استشعار حقول البترول من «هونويل» و»إيمرسون» بهدف توفير حلول اتصالات رقمية لقطاع البترول قادرة على إيجاد حلول فورية لمشاكل الاتصالات في حقول البترول ومساعدة حقول البترول على الإنتاج ودعم القدرة على التعافي من الكوارث، وتقليل مخاطر الأمنية في مجال البترول.

© Al Arab 2017