أهم الأخبار: الرئيس التونسي يقول انه سيحل البرلمان حال فشل الحكومة في نيل ثقته

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الثلاثاء

  
الرئيس التونسي، قيس سعيد، 23 أكتوبر 2019. رويترز.

الرئيس التونسي، قيس سعيد، 23 أكتوبر 2019. رويترز.

REUTERS/Zoubeir Souissi

زاوية عربي

تونس

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، الاثنين، انه سيمارس صلاحياته الدستورية ويحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة، في حال فشلت حكومة إلياس الفخفاخ المقترحة في نيل ثقة النواب، وذلك بعدما رفضها حزب النهضة الإسلامي التونسي، وهو أكبر حزب في البرلمان بـ54 مقعد من أصل 217 مقعد. (فرانس 24)

للمزيد:

اختيار مرشح رئاسي سابق لتشكيل الحكومة التونسية.. من هو وكيف كان برنامجه؟

الإمارات

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية، وهي شركة عالمية تعمل في إدارة الموانئ حول العالم، عن انسحابها من بورصة "ناسداك دبي" وعودتها إلى الملكية الخاصة، وذلك بعد عرض شركة الموانئ والمناطق الحرة العالمية، المالكة لحصة الأغلبية في موانئ دبي العالمية، الاستحواذ على نسبة 19.55% من أسهم موانئ دبي العالمية المتداولة في بورصة ناسداك دبي في الوقت الحالي. (أرقام)

وبورصة ناسداك دبي هي بورصة أوراق مالية مقرها دبي وتسمح للمستثمرين حول العالم بتداول الأوراق المالية المدرجة بها، بحسب موقعها الإلكتروني.

فيروس كورونا

قالت اللجنة الوطنية الصينية للصحة، ان أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغت 72,436 حالة في الصين بنهاية يوم الاثنين، بينما بلغت الوفيات 1,868 حالة، فيما تم شفاء 12,552 حالة. (وكالة الأنباء الصينية)

قال محللون لدى ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية، وهي وكالة تصنيف ائتماني عالمية، الاثنين، ان قطاع الضيافة في دبي هو الأكثر تعرضا للمخاطر في منطقة الخليج بسبب قيود السفر المرتبطة بتفشي فيروس كورونا الجديد، وأضافوا ان جميع الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي، وهي السعودية والإمارات والبحرين وقطر وسلطنة عمان والكويت، مقبلة على أضرار بسبب قيود السفر، لكن دبي، باعتبارها مركز لحركة التجارة، قد يصيبها الضرر الأكبر. (رويترز)

مصر

قرر البنك المركزي المصري رفع الحد الأقصى للتمويل العقاري، وهو تمويل البنوك لمشتري العقارات، إلى 10% من 5%، من إجمالي محفظة القروض لدى البنوك في مصر، باستثناء بنوك: العقاري المصري والعربي والتعمير والإسكان. (جريدة حابي المصرية)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا