المصدر: رويترز

 تراجعت بورصات الخليج في المعاملات المبكرة اليوم الخميس، لتواصل تكبد الخسائر في ظل هبوط أسعار النفط ومخاوف من حدوث ركود عالمي تسببت فيها بيانات اقتصادية مخيبة للتوقعات صادرة عن الصين وأوروبا.

وبحلول الساعة 0300 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 37 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 59.11 دولار للبرميل، بعد أن هبط ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة.

وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة 0.2 بالمئة في الربع الثاني مقارنة مع الربع السابق، ليتباطأ بذلك من نمو نسبته 0.4 بالمئة في الثلاثة أشهر الأولى من العام.

وتعثر اقتصاد الصين على نحو يفوق المتوقع في يوليو تموز، مع تباطؤ نمو الإنتاج الصناعي لأدنى مستوى في أكثر من 17 عاما، في الوقت الذي زاد فيه تأثير الحرب التجارية المتصاعدة مع الولايات المتحدة على الشركات والمستهلكين.

وفي دبي، تراجع مؤشر البورصة 1.5 بالمئة إذ انخفضت معظم أسهم الشركات العقارية والبنوك. وانخفض سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في البورصة، ثلاثة بالمئة بينما انخفض سهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.9 بالمئة.

ونزل سهم داماك العقارية 3.4 بالمئة. وأعلنت الشركة أمس الأربعاء انخفاض صافي ربح الربع الثاني من العام نحو 87 بالمئة، إذ تضررت من تراجع سوق العقارات بالإمارة.

وهبط مؤشر سوق الأسهم القطرية 1.4 بالمئة إلى 9529 نقطة، ليواصل تراجعه من إغلاق الجلسة السابقة عندما سجل أدنى مستوى في نحو عام. وتراجعت أسهم معظم الشركات مع دفع بنك قطر الوطني المؤشر للهبوط بعد أن انخفض 2.3 بالمئة وتراجع سهم قطر للتأمين 4.3 بالمئة.

وفي أبوظبي، نزل مؤشر البورصة 0.8 بالمئة مع تراجع سهم بنك أبوظبي الأول 0.8 بالمئة وانخفاض سهم بنك أبوظبي التجاري 1.2 بالمئة.